Capidia
capidia.com
الاستثمار

تعلم أساسيات الاستثمار للمبتدئين من الصفر

2023-09-07

6 دقائق و4 ثواني

شارك عبر

ما هو مفهوم الاستثمار؟ 

ربما تتساءل ما هو الاستثمار؟ خصوصاً أنه يعتبر من أكثر المصطلحات الرائجة في عام 2023. بالحقيقة لفهم معنى الاستثمار بشكل واضح ومفصل يتوجب علينا تعريف الاستثمار لغة واصطلاحاً كالتالي:

شرح الاستثمار لغةً

الاستثمار دائمًا يتعلق بالإنفاق على مورد ما اليوم - سواء كان ذلك وقتًا، أو جهدًا، أو أموالًا، أو أصلًا - على أمل الحصول على عائد أكبر في المستقبل مما تم إنفاقه. على سبيل المثال، قد تقرر تكريس ساعة يومياً لتعلم لغة جديدة للاستثمار في ذاتك ومهاراتك، أوقد تشتري عملات رقمية اليوم لتتمكن من توفير دخل من مرابحها في المستقبل أو بيعها لاحقًا بسعر أعلى لتحقيق فائدة.

 معنى الاستثمار المالي اصطلاحاً

الاستثمار في جوهره هو أصل يتم إنشاؤه بقصد السماح للأموال بالنمو مستقبلاً. في السياق المالي، يشمل هذا التعريف التفكير في استخدام الأموال بطريقة تؤدي إلى تكوين ثروة. يمكن استخدام الثروة التي تم إنشاؤها لأغراض متنوعة مثل التعامل مع نقص في الدخل، والتوفير للتقاعد، أو تحقيق التزامات معينة مثل سداد القروض، ودفع رسوم الدراسة، أو شراء أصول أخرى.


كما يُعرف الاستثمار المالي اصطلاحاً بأنه عملية وضع الأموال في أصل بهدف تحقيق عوائد مالية. أو بمعنى آخر هو وضع أموالك في مشروع معين يمكن أن يولد دخلًا أو تزيد قيمة الأموال أوكلاهما معاً. يولد الاستثمار دخلاً لك بطريقتين. أولاً، إذا قمت بالاستثمار في أصل قابل للبيع، قد تحقق دخلاً عن طريق الربح. على سبيل المثال، يمكنك شراء أصول في شركة مدرجة على أمل الحصول على أرباح من توزيعات الأرباح وارتفاع قيمتها.


يمكن أن تكون هذا الأصول عبارة عن أسهم في البورصة، أو سندات، أو عملات رقمية، أو عقارات، أو حتى استثمار في أعمال تجارية. الهدف الرئيسي هو زيادة قيمة الأصل أو تحقيق عائد مالي من خلاله. هذا الاستثمار المالي سوف يساعدك في خلق ثروة يمكن استخدامها كصندوق طوارئ، أو رأس مال تقاعدي، أو لشراء منزل، أو تمويل تعليم الأطفال، وما إلى ذلك.


ثانيًا، إذا تم الاستثمار في خطة توليد عوائد، ستكسب دخلاً عن طريق تراكم الأرباح، أي عندما يقوم فرد بشراء سلعة بهدف الاستثمار، يكون غرضه ليس استهلاك السلعة بل استخدامها في المستقبل لخلق ثروة بنية التراكم والتزايد في قيمته مع مرور الوقت. في هذا السياق، يمكن فهم 'ما هو الاستثمار' عن طريق القول إن الاستثمارات تتعلق بوضع المدخرات في أصول أو أشياء تصبح أكثر قيمة من قيمتها الأولية أو تساعد في إنتاج دخل مع مرور الوقت أو زيادة الدخل الحالي.


يعتمد مفهوم الاستثمار على التوازن بين المخاطر والعائدات، حيث يسعى المستثمرون إلى تحقيق أقصى قدر من العائد بأقل مستوى من المخاطر. يمكن أن يشمل الاستثمار أيضًا التفكير في الأمور الضريبية والسياسية والاقتصادية التي قد تؤثر على أداء الاستثمار.


يعتبر الاستثمار المالي جزءًا أساسيًا من إدارة المال الشخصي والأعمال، حيث يساهم في بناء الثروة وتحقيق الأهداف المالية على المدى الطويل. لذلك يعتبر فهم تعريف الاستثمار أمر أساسي،، كما أنه في بعض الأحيان يكون من الصعب اختيار الأدوات المناسبة لتحقيق أهدافك المالية. لكن من خلال معرفة معنى الاستثمار في وضعك المالي الحالي سوف يسمح لك باتخاذ القرارات الصحيحة.






ما هو الفرق بين الادخار والاستثمار؟

يصبح السؤال "ما هو معنى الاستثمار؟" مثيراً للجدل عندما نقارنه بمفهوم المدخرات، ما الفرق بينهما ؟ وأي منهما أفضل؟. 


ببساطة، الادخار هو تجميع الأموال لاستخدامها في المستقبل، ويعني وضع جزء من أرباحك جانبًا بمرور الوقت. المبلغ المالي المدخر لا يخضع لأي مخاطر، وبالتالي لا يساعدك على تحقيق أي أرباح أو عوائد. ومع ذلك، يظل تقدير قيمتها راكدًا إلى حد ما، حيث لا توجد إضافة فوق ما تضيفه كل شهر.


من ناحية أخرى، الاستثمار هو عملية الاستفادة من الأموال -غالباً المدخرات- لتحقيق مكاسب مستقبلية محتملة وينطوي على بعض المخاطر. لذلك يعتمد تعريف الاستثمار على مفهوم تحقيق عوائد أو أرباح من خلال استخدام المدخرات التي تضعها لأول مرة في الصندوق أو تنفقها على شراء الأصول. تذكر هنا أن إشراك المخاطر هو ما يجعل مفهوم الاستثمار مربح.


الإدخار والاستثمار غالباً ما يتقاطعان لأن كل منهما قد يكون لديه عائد أو نسبة ربح معلنة. فارق آخر رئيسي هو التغطية التأمينية ببعض الدول على بعض الحسابات. قد يتم تقديم تغطية تأمينية لأرصدة الحسابات المصرفية عند حد معين؛ وهذا النوع من الضمان المالي غالباً ما لا يكون متاحًا في مجال الاستثمار. لكن بالنظر الى تجارب العديد من المستثمرين يبقى مجال الاستثمار بحكمة هو المفتاح الرئيسي للثراء وتظيف مواردك المالية بأفضل شكل وأعلى عوائد.


على الرغم من أن كلاهما يتمتعون بنية توفير المزيد من رأس المال في المستقبل، إلا أن كل منهما يسعى إلى النمو بطريقة مختلفة تمامًا. لذلك عند فهم "ما هو معنى الاستثمار"، ندرك أن هناك علاقة مباشرة بين العائدات والمخاطر، مما يعني أنه كلما زادت أهمية المخاطر المعنية، زادت فرص كسب عوائد أكبر. ولهذا السبب، عند تحديد "ما هو تعريف الاستثمار؟" بالنسبة لك، يجب عليك التأكد من فهمك الكامل لطبيعة المخاطر المحتملة للخيارات المختلفة ومراجعة مدى استعدادك لتحمل تلك المخاطر بغية الحصول على أهدافك الاستثمارية.

مثال توضيحي
على سبيل المثال، لنفترض أن لديك هدفًا لشراء سيارة جديدة بعد عام. بدلاً من إنفاق كل ريال من دخلك، قد تقرر وضع جزء منه جانبًا في حساب توفير. بمجرد أن يحين الوقت لشراء السيارة، ستكون لديك مبلغ مدخر يمكنك الاعتماد عليه.

أيضاً، إحدى الأمثلة الشائعة التي توضح عملية الادخار هي تجميع المال لإتمام دفعة أولى عند شراء منزل. يقترح العديد من المستشارين وضع النقود في وسيلة استثمارية أكثر أمانًا عندما يتعلق الأمر بالتوفير لشراء شيء كبير مهم. هذا يعني أن الشخص يضع الأموال جانبًا بانتظار اللحظة التي سيقوم فيها بشراء المنزل. ونظرًا لأن الاستثمار المالي يشمل درجة أعلى من المخاطر، يجب على الفرد أن يفكر في تأثير فقدان جزء من رأس المال الذي وضعه جانبًا على خططه المستقبلية.

بالمقابل، إذا كان لديك مبلغًا من المال كمدخرات، وقررت استثماره في سوق الأسهم أو العملات الرقمية. سوف تشتري بعض الأسهم في شركات ناشئة أو بعض العملات الرقمية. مع مرور الوقت، قد يزيد سعر الأسهم بسبب نجاح هذه الشركات، أو تزداد قيمة تلك العملات وبالتالي تحقق ربحًا عند بيعهم. في هذا المثال، قد تكون المخاطر أكبر من الادخار، ولكن تذكر أن هناك فرصة لتحقيق عوائد أعلى بكثير أيضاً.






ما هي أهداف الاستثمار؟

قبل أن تقرر طريقة ونوعية الاستثمار المالي لمدخراتك، من الضروري أن تدرك الأسباب الكامنة وراء ذلك وأهداف الاستثمار. مما لاشك فيه أن الأهداف الفردية للاستثمار قد تختلف من مستثمر إلى آخر، إلا أن الأهداف العامة لاستثمار الأموال من المؤكد أنها سوف تندرج تحت إحدى الأسباب التالية:

الحفاظ على الأموال بأمان

يعد الحفاظ على رأس المال إحدى أهم الأهداف الرئيسية للاستثمار بالنسبة للشباب العربي. حيث تساعد بعض الاستثمارات في الحفاظ على الأموال التي تم الحصول عليها بشق الأنفس في مأمن من الانخفاض مع مرور الوقت. من خلال وضع أموالك في هذه الأدوات أو الخطط، يمكنك التأكد من عدم استنفاذ مدخراتك. كما يمكن يساعد العائد الاستثماري على تحقيق هدف الحفاظ على رأس المال.

المساعدة في نمو الأموال

أحد الأهداف التي يتفق عليها جميع الأفراد الذين اختبروا الاستثمار المالي هو ضمان نموها إلى أن تتحول إلى مبالغ كبيرة مع مرور الوقت. يعتبر زيادة رأس المال هدفًا طويل المدى يساعد الشباب على تأمين مستقبلهم المالي. لكن عليك أن تفكر في الأهداف والخيارات الاستثمارية التي توفر عائدًا كبيرًا على المبلغ الأولي الذي تم استثماره -كالعملات الرقمية على سبيل المثال لا الحصر-. كما تعد أفضل الاستثمارات الشائعة لتحقيق النمو هو الاستثمار في العقارات وصناديق الاستثمار المشتركة والسلع(ذهب -نفقط - فضة..) والأسهم. قد تكون المخاطر المرتبطة بهذه الخيارات مرتفعة، ولكن العائد عادةً ما يكون أيضًا كبيرًا ويستحق المخاطرة.

كسب مصدر دخل ثابت

يمكن أن تساعد الاستثمارات أيضًا في كسب مصدر دخل ثابت ثانوي (أو أساسي). أمثلة على مثل هذه الاستثمارات تشمل الودائع الثابتة التي تدفع فائدة منتظمة أو أسهم الشركات التي تدفع توزيعات أرباح للمستثمرين بانتظام. يمكن أن تساعد الاستثمارات التي تولد دخلاً على دفع نفقاتك اليومية بعد تقاعدك. بالمثل، يمكن أن تكون أيضًا مصادر ممتازة للدخل الإضافي خلال سنوات العمل من خلال توفير مبالغ إضافية لتلبية النفقات مثل تكاليف الدراسة الجامعية أو الأقساط الشهرية المترتبة.



تقليل عبء الضرائب

بجانب نمو رأس المال أو الحفاظ عليه، لدى المستثمرين أهداف مقنعة أخرى للاستثمار. يأتي هذا التحفيز في شكل فوائد ضريبية. حيث يمكن في بعض الدول خصم استثمارات في خيارات مثل خطط التأمين المتصلة بالوحدات (ULIPs)، وصندوق التوفير العام (PPF)، وخطط التوفير المرتبطة بالأسهم (ELSS) من إجمالي دخلك. وهذا له تأثير على تقليل دخلك الخاضع للضريبة، وبالتالي خفض التزاماتك الضريبية. من الجدير بالذكر أن هذا العامل يختلف من دولة إلى أخرى، لذلك ننصح بمراجعة قوانين دولتك.

الاستعداد للتقاعد

توفير مبلغ للتقاعد أمر ضروري. من المهم أن يكون لديك صندوق تقاعد يمكنك الاعتماد عليه في سنواتك الذهبية، لأنه قد لا يكون بإمكانك الاستمرار في العمل إلى الأبد. من خلال استثمار الأموال التي تكسبها خلال سنوات العمل في خيارات الاستثمار الصحيحة، يمكنك السماح لأموالك بالنمو بما فيه الكفاية لتأمين مصدر دخل لك بعد التقاعد.

تحقيق أهدافك المالية

يمكن أن يساعد الاستثمار أيضًا في تحقيق أهدافك المالية قصيرة وطويلة الأمد بدون الكثير من التوتر أو الإزعاج. بعض خيارات الاستثمار، على سبيل المثال، تأتي مع فترات قفل قصيرة (فترة القفل هي الفترة التي يتعين فيها على المستثمر الاحتفاظ بالاستثمار دون أن يكون لديه القدرة على سحب الأموال أو بيع الأصل. هذا يعني أنه لا يمكن للمستثمر الوصول إلى أمواله لحين انتهاء الفترة المحددة) وسيولة عالية (تعني السيولة العالية أن الأصل أو الاستثمار يمكن سحبه أو بيعه بسرعة وبكفاءة دون فقدان قيمته بشكل كبير. الأصول ذات السيولة العالية هي تلك التي يمكن تحويلها إلى نقود نقدية بسرعة، مما يمنح المستثمر حرية أكبر في إدارة أمواله. على سبيل المثال، العملات الرقمية القابلة للتداول بشكل فوري تعتبر ذات سيولة عالية، حيث يمكن بيعها بسرعة على السوق المالية دون التأثير الكبير على سعرها). تعتبر هذه الاستثمارات أدوات مثالية لحفظ أموالك إذا كنت ترغب في الادخار لتحقيق أهداف قصيرة المدى مثل تمويل تطويرات  لمنزلك أو إنشاء صندوق للطوارئ. تعتبر خيارات الاستثمار الأخرى التي تأتي مع فترة تأمين أطول مثالية للادخار لتحقيق الأهداف طويلة المدى. لا تفوّت الفرصة للتعرف على أهم شركات التداول الموثوقة بالعالم العربي.


تعرف على أهم شركات التداول
ابدأ التداول الآن
الاستثمار
شاركنا تعليقك على المقال

التعليق

تعليقات سابقة