Capidia
capidia.com
الاستثمار

لماذا يستثمر الشباب في العملات المشفرة؟ الجزء الأول

2023-10-29

4 دقائق ونصف

شارك عبر

استثمار العملات المشفرة أصبح موضوعًا مثيرًا للاهتمام في الوقت الحالي، ولهذا هناك عدة أسباب تجعل الأشخاص يفكرون في الاستثمار فيها. مما لاشك في أن العملات الرقمية قد شهدت نموًا ملحوظًا. و ترافقت بمعدل نمو مذهل لعملة البيتكوين (BTC) والإيثر (ETH)، كما استمر مجال العملات المشفرة في التوسع في السنوات الماضية.

مهدت الشعبية المتزايدة للعملات المشفرة الطريق نحو التحول الرقمي، إلى جانب ظهور الأصول الرقمية مثل الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs)، بدأت فرص جديدة بالظهور للمستثمرين وخصوصاً بالعالم العربي. كما ازاد الاهتمام بالأصول الرقمية بشكل كبير، مدفوعًا بالعديد من التغييرات الناتجة عن COVID-19. مع ابتعاد الشركات عن النقد، ساعدت الأصول الرقمية في سد الفجوات التي تسبب فيها الوباء وغيره من الأحداث التي عشناها حتى عامنا الحالي.

يوجد الآن العديد من المخرجات الجديدة والمصنفة كمنتجات استثمارية وهي تعتمد اعتماد أساسي على تكنولوجيا البلوكشين blockchain، من التمويل اللامركزي إلى الرموز غير القابلة للاستبدال. يعتقد العديد من المهتمين بعالم العملات الرقمية أن هذه الاستثمارات يمكن أن تنتج مجموعة جديدة من أصحاب الملايين بالعملة الرقمية (أو المليارديرات). 

لكن قد يتساءل أولئك الذين لم يستثمروا بعد في مجال العملات الرقمية عما إذا كانت هناك أسباب مقنعة للبدء الآن. سنناقش في هذا المقال بعض الأسباب التي قد تجعل الناس يرغبون في شراء العملات الرقمية، بالإضافة إلى بعض الاعتبارات الأخرى قبل الاستثمار. كما سنوضح لماذا يعد الاستثمار في العملات المشفرة خيار ممتاز للعديد من الشباب العربي في السعودية ومصر والإمارات وقطر وغيرهم من الدول العربية.

ملخصات كابيديا

  • تم وصف العملات المشفرة بأنها تكنولوجيا أحدثت ثورة في عدد من الصناعات.
  • نظرًا لأنه لا يمكن طباعتها أو الاستيلاء عليها، وتعتبر العملات المشفرة مخزنًا آمنًا للقيمة.
  • تبقى العملات المشفرة تخمينية للغاية، وليس هناك ما يضمن أنها ستحقق الاستخدام السائد على الإطلاق.
  • هناك العديد من بروتوكولات الأمان التي يجب اتباعها بعناية قبل شراء العملة المشفرة.

لماذا غيرت تكنولوجيا العملات المشفرة قواعد الاستثمار؟

كم نعلم جميعاً أن العملات الرقمية تعتمد على تكنولوجيا البلوكشين blockchain، وتعتبر التقنية الكامنة وراء عمل البيتكوين وغيرها من العملات المشفر. والجدير بالذكر أن تكنولوجيا البلوكشين تصنف كركيزة أساسي تعمل على إحداث تغيير جذري في عدد كبير من الصناعات المختلفة، كقطاع التعليم، البنوك والخدمات المصرفية، الرعاية الصحية، العقارات، السياحة والسفر، والعديد من الصناعات الأخرى.

وكما هو معروف أن تقنية البلوكشين blockchain هي التقنية التي تستخدم في إنشاء دفاتر الأستاذ الموزعة التي تدعى ب (Distributed Ledgers). في البلوكشين، يتم تسجيل المعاملات في مجموعة من الكتل (البلوكات) وربطها معًا بشكل سلسلي. كل بلوك يحتوي على مجموعة من المعاملات وهو مرتبط بالبلوك السابق بواسطة عملية تشفير. 

علاوة على ذلك، يمكن لدفاتر الأستاذ الموزعة، من خلال إزالة الوسطاء والجهات الفاعلة الموثوقة من شبكات الكمبيوتر أن تسهل أنواعًا جديدة من الأنشطة الاقتصادي لم تكن ممكنة من قبل. بالنسبة للأشخاص الذين يؤمنون بمستقبل العملات الرقمية، يمثل الاستثمار في العملات المشفرة طريقة واعدة لهم لكسب عوائد عالية خصوصاً مع وجود الدعم المستقبلي للتكنولوجيا. تعرف على أهم شركات التداول المرخصة والمعتمدة.



أسباب تجعل الاستثمار في العملات المشفرة فرصة مميزة

أصبحت العملات المشفرة موضوع نقاش رائج في جميع أنحاء العالم وتحديداً في العالم العربي. في الحقيقة ربما تكون قد خضت نقاشًا مطولاً حول الاستثمار العملات المشفرة مع الأصدقاء أو العائلة. من الجدير بالذكر، أنه عندما يتعلق الأمر بالاستثمار بالعملات الرقمية يجب أن نسلط الضوء على بعض الأسباب الرئيسية التي يجب معرفتها أهمية الاستثمار بالعملات المشفرة وإلى أين يمكن أن تتجه في المستقبل. إليك قائمة بأهم شركات التداول المرخصة والمعتمدة

تملك أصول رقمية

في حين أن العديد من المستثمرين على دراية ببعض المصطلحات الأساسية المحيطة بعالم العملات المشفرة، إلا أن مفهوم الأصول الرقمية ليست واضحة بشكل كافي عند معظم المهتمين. 

تعرف الأصول الرقمية هي أصول افتراضية تتواجد على الإنترنت وتستند إلى تقنية البلوكشين. تلك الأصول لها قيمة ويمكن استخدامها لأغراض مختلفة مثل التداول، التحويل، التخزين، أو حتى لتمثيل ملكية أصول حقيقية. يمكن أن تتضمن الأصول الرقمية العملات المشفرة، والعقود الذكية، وأصول أخرى.

تعتبر الرموز غير القابلة للاستبدال "Non-Fungible Tokens" أو ما تسمى ب (NFTs) أشهر أمثلة الأصول الرقمية، والتي أصبحت مشهورة خلال الفترة الأخيرة لإنها تمثل ملكية فريدة لعنصر معين، سواء كانت صورة، أغنية، فيديو، أو حتى تصميم رقمي. يتم تسجيل معلومات هذه الأصول على سلسلة الكتل (البلوكشين)، مما يجعلها غير قابلة للتزوير أو التعديل.

مثال بسيط يوضح ماهية الأصول الرقمية، دعونا نفترض أن هناك فنانًا يريد بيع عمل فني فريد من نوعه على الإنترنت باستخدام تقنية الـ NFT. يمكنه إصدار NFT يمثل هذا العمل الفني وتسجيله على سلسلة الكتل. عندها، يمكن للأشخاص شراء هذا الـ NFT باستخدام عملات مشفرة مثل الإيثيريوم. هذا الـ NFT سيشهد تحويل ملكية العمل الفني من الفنان إلى المشتري، وسيكون لديهم الحق الفعلي في هذا العمل الفني الرقمي، وهنا يصبح الـ NFT نوعًا من الأصول الرقمية حيث يتمثل في ملكية شخصية وله قيمة تجارية واضحة، ويمكن تداوله ونقل ملكيته بشكل آمن وشفاف باستخدام تقنية البلوكشين.

يشمل أيضاً مفهوم الأصول الرقمية  كل شيء من التطبيقات اللامركزية، وتندرج الأصول الرقمية جميعها تحت مظلة تكنولوجيا البلوكتشين blockchain وتشير إلى العملات والتقنيات الموجودة في الفضاء الرقمي. والأهم من ذلك أن الأصول الرقمية تتطور باستمرار جنبًا إلى جنب مع التقنيات والشركات التي تدعمها.

مخزن قيم مستقر

سبب شائع آخر يشجع الشباب العربي على الاستثمار في العملات المشفرة هو الرغبة في الحصول على مخزن موثوق و1و قيمة طويل الأجل. على عكس النقود الورقية، فإن معظم العملات المشفرة لديها كمية وإمداد محدودين، تحدهم خوارزميات رياضية. وهذا يجعل من المستحيل على أي هيئة سياسية أو وكالة حكومية تخفيف قيمتها. علاوة على ذلك، نظرًا لطبيعة التشفير للعملات المشفرة ، فإنه من المستحيل على هيئة حكومية فرض ضرائب على التكوينز أو مصادرتها دون تعاون المالك.

تجعل هذه الخاصية العملة المشفرة جذابة للأشخاص القلقين بشأن أحداث التضخم المفرط أو فشل البنوك أو سيناريوهات الكوارث الأخرى وخصوصاً التي حصلت بالشهور الماضية في العديد من الدول العربية والاجنبية. جذبت عملة البيتكوين Bitcoin على وجه الخصوص الانتباه نظرًا لخصائصها الانكماشية، مما دفع المؤيدين إلى وصفها بأنها "ذهب رقمي".


حماية المال من التضخم

يقلل التضخم من قيمة العملات الورقية بمرور الوقت ولكن ليس له نفس التأثير على العملات المشفرة بالمعنى التقليدي. وذلك لأن العملات المشفرة لا مركزية ولها سقف على العرض. فلا يمكن للحكومة أو البنك التلاعب بالعملات المشفرة كما تشاء. والأهم من ذلك، أن العملات المشفرة لديها القدرة على كسب عوائد أكثر من المعدل الذي تفقد به العملة الورقية قيمتها بمرور الوقت.

ومع ذلك، هذا لا يعني أن العملات المشفرة خالية من التضخم. إذا تم تعدين المزيد من العملات المشفرة ، فسوف تنخفض قيمتها نظريًا ولكن هناك ممارسات وتدابير مستخدمة لمعالجة هذا الأمر. أفضل مثال على ذلك هو بيتكوين. ينخفض معدل تعدين البيتكوين بمقدار النصف كل 4 سنوات. من المعروف أن هذا له تأثيران مهمان. الأول، أن الندرة لا تزال سليمة، والثانية، أن معدل التضخم يكاد لا يذكر عند النظر على المدى الطويل.

فرص ربحية مجزية محتملة

يمكن استخدام كلمة "محتملة" بطريقتين مختلفتين عندما يتعلق الأمر بالتشفير. أولاً، يتمتع التشفير بالكثير من الإمكانات لأنه مفهوم جديد نسبيًا. هذا يفتح الباب أمام احتمالات مستقبلية لا نهاية لها، وخصوصلاً لدى فئة الشباب.

على سبيل المثال، إذا تم اعتماد التكنولوجيا المرتبطة بعملة مشفرة في السوق الرئيسية من قبل علامة تجارية رائدة غير مرتبطة بالعملات المشفرة، فإن فرص زيادة قيمة عملة الإيثر (ETH) تزداد بشكل كبير. وذلك يمنح المستثمرين الأوائل فرصة لكسب عوائد عالية محتملة بسبب الأفق المستقبلي. Bitcoin هو أفضل مثال على كيف يمكن للتبني السائد لتكنولوجيا العملات المشفرة أن يساعد في ارتفاع سعر العملة.

على الرغم من تقلب الأسواق المشفرة، إلا أنها شهدت نموًا هائلًا على مر السنوات. بعض العملات المشفرة قد حققت عوائد غير مسبوقة على استثماراتها في فترات زمنية قصيرة نسبيًا، مما يشجع المستثمرين على الاستفادة من هذه الفرص العالية.

تنويع محافظ الاستثمار


من المعروف أن العملات المشفرة توفر مجموعة متنوعة من الخيارات للاستثمار، حيث يمكن اختيار العملات المشهورة مثل بيتكوين (Bitcoin) أو البحث عن عملات بيلة. هذا التنوع يتيح للمستثمرين اختيار الاستراتيجية التي تناسبهم أكثر.علاوة على ذلك تتصف العملات المشفرة أنها مقاومة للتضخم ولديها القدرة على توليد عوائد مجزية. 

في الواقع، تتميز العملات المشفرة أنها غير مرتبطة نسبيًا بأصول مثل الأسهم والسندات بينما الدولار الأمريكي له علاقة سلبية مع البيتكوين. قد تجعل هذه العوامل العملات المشفرة إضافة جديرة بالاهتمام إلى محفظة المستثمرين الشباب إذا كانت لديهم رغبة في خوض تجارب جديدة. في هذه المرحلة، نحثك عادةً على استشارة إحدى خبراء منصة كابيديا. استشر الآن مستشار مالي من فريق كابيديا.




التمتع بالسيطرة الكاملة على الاستثمارات

في عالم الاستثمار بالعملات المشفرة كل الطرق تؤدي إلى اللامركزية. كما نوهنا مسبقاً، لا يمكن للحكومات أو الوكالات الفيدرالية التلاعب بقيمة العملات المشفرة لأنها لا تملك السيطرة عليها. يمتلك صاحب العملة المشفرة فقط الوسائل اللازمة للوصول إلى استثماراته بشيء يعرف باسم المفتاح الخاص، والذي يمنح السيطرة الكاملة على شراء العملات المشفرة وإرسالها واستلامها.

فهنا أنت لست مستخدمًا للمنتج فقط ولكنك أيضًا مالك، فيرى عدد كبير من المستثمرين أن العملة المشفرة لديها القدرة على أن تكون مثل الإنترنت، - حتمية في كل مكان وضرورية-. ومع ذلك ، يمكن بالنسبة للحكومات يمكنها بسهولة حظر التشفير إذا اختارت أن تفعل ذلك كما فعلت الصين. لكن اقتصادات السوق الحرة قررت عدم السير في هذا الطريق. تتطلع دول مثل الإمارات، السعودية والهند إلى فهم وتنظيم العملات المشفرة لتقديم إجراءات آمنة من الفشل تجعل الاستثمار في الأوراق المالية في الأسهم آمنًا بشكل معقول في العقود السابقة.

التفرد والتميز عنوان

قد يكون استثمارك في عملة معينة بمثابة تمرين رياضي، لا ترى نتائجه الفعلية إلا بعد مرور فترة من الزمن ولكنه حتماً يعود عليك بالفائدة بطريقتين. أولاً، يشير إلى تفردك وتميزك باختيار خطواتك الاستثمارية، وثانياً هو ثقتك المبكرة في رؤية التكنولوجيا المبتكرة، مما يمكنك من الاستفادة من المنافع المستقبلية مبكراً قبل جميع أقرانك.

يؤكد العديد من الأشخاص المؤيدون للعملات المشفرة بأن تكنولوجيا البلوكتشن blockchain لها إمكانيات غير محدودة ويمكن أن يساعد الاستثمار في العملات المشفرة بتكوين ثروة. بالطبع ، لا تخضع العملات المشفرة للقواعد واللوائح التقليدية. قد يفتح هذا الباب أمام أحداث غير مرغوب فيها، ولهذا السبب يجب على المستثمرين الشباب توخي الحذر عند تداول العملات المشفرة، والحرص على الإطلاع على أكبر قدر ممكن من المحتوى القيم الذي تقدمه منصة كابيديا مجانماً لدعم الشباب العربي ورفع الوعي العام بعالم الاستثمار بالعملات المشفرة.

سهولة الوصول والتداول

إن الحقائق لا يمكن إنكارها. والحقيقة هي أن العملات المشفرة تمتلك إمكانات غير محدودة - يمكن لأي شخص في إفريقيا الوصول إلى البيتكوين Bitcoin بنفس سعر أي شخص في الخليج أو أوروبا أيضًا في ثوانٍ معدودة.

والجدير بالذكر  أنه يمكن الوصول إلى العملات المشفرة وتداولها عبر الإنترنت بسهولة. هناك منصات تداول متعددة تتيح للمستثمرين شراء وبيع العملات المشفرة بسهولة وسرعة. ونحن في منصة كابيديا نقدم لكم قائمة بأهم شركات التداول الموثوقة بعالم العملات المشفرة وخصيصاً للشباب العربي.




وجهة نظر خبراء كابيديا


في حين أنه من الواضح أن هناك العديد من الأسباب التي تجعلك متشككًا في العملات الرقمية ، فقد تم جذب العديد من المستثمرين التقليديين إلى فئة الأصول الجديدة. كثيرا ما توصف مساحة blockchain بأنها صناعة تحويلية ، مع القدرة على تعطيل العالم بنفس الطريقة التي فعل بها الإنترنت في التسعينيات.

ومع ذلك ، يجب أن يكون داعمو العملات الرقمية حريصين على فهم مخاطر العملة المشفرة قبل أن يبدأوا في الاستثمار. بالإضافة إلى إتقان بروتوكولات الأمان المعقدة والبحث الشامل عن استثماراتهم الجديدة ، يجب أيضًا أن يأخذوا الوقت الكافي لفهم المخاطر الأكثر شيوعًا التي تصيب المستثمرين المبتدئين.

يعد الاستثمار في العملات المشفرة محفوفًا بالمخاطر والمضاربة للغاية ، وهذه المقالة ليست توصية من منصة كابيديا أو خبراء كابيديا للاستثمار في العملات المشفرة. نظرًا لأن وضع كل فرد فريد من نوعه، يجب دائمًا استشارة محترف مؤهل قبل اتخاذ أي قرارات مالية. لا تقدم منصة كابيديا أي تعهدات أو ضمانات فيما يتعلق بدقة أو حسن توقيت المعلومات الواردة هنا. اعتبارًا من تاريخ كتابة هذا المقال. 

علاوة على ذلك نعمل على تقديم مجموعة شاملة من المعلومات القيمة عن الأسس الصحيحة للاستثمار بالعملات الرقمية، كما نستعرض لكم قائمة بأهم شركات التداول المرخصة والمعتمدة بعالم العملات الرقمية.



أسئلة شائعة

ما هو رأي لجنة الأوراق المالية والبورصات في العملات المشفرة؟

في بداية الأمر، شككت لجنة الأوراق المالية والبورصة بشكل عام في تكنولوجيا العملات المشفرة، حيث أعربت الحكومات عن قلقها كونها متقلبة للغاية، وأن التشريعات واللوائح الموجودة لحماية المستثمرين غير كافية، على الرغم من أنه لم يكن لدى الحكومات نية محاولة تحريمهم. كما رُفضت بعض الطلبات الصناديق المتداولة في البورصة التي تستثمر مباشرة في Bitcoin على مدار السنوات العديدة الماضية.


لكن منذ عام 2021 حتى يومنا هذا، بدأت الحكومات تعبر عن انفتاحها لسوق العملات المشفرة تدريجياً، وتحديداً فكرة صناديق الاستثمار المتداولة التي تستثمر في العقود الآجلة للعملات المشفرة، ولكن ليس تلك التي تستثمر في الأسواق الفورية، لأن أسواق العقود الآجلة تخضع بالفعل للتنظيم من قبل لجنة تداول السلع الآجلة. 


هل أصبحت البيتكوين أو العملات المشفرة الأخرى هي العملة العالمية الجديدة؟

يرى قسم من المستثمرين أنه من المبكر جداً اعتبار العملات المشفرة عملة عالمية جديدة، كونها لا تخضع لسيطرة سياسة البنك المركزي أو الحكومات الوطنية. أما القسم الآخر فيرى أنها فرصة مبكرة للتبادل كما تم تصنيفها مخزن للقيمة على المدى البعيد. نحن في منصة كابيديا لا نعتقد أنها أصبحت العملة العالمية الجديدة، لكنها من المؤكد أنها ستصبح، وسوف ندع الوقت يخبرنا بذلك. 




تعرف على أهم شركات التداول
ابدأ التداول الآن
الاستثمار
شاركنا تعليقك على المقال

التعليق

تعليقات سابقة