Capidia
capidia.com
الاستثمار

دليل خطوة بخطوة لكيفية الاستثمار بالعملات الرقمية

2023-11-04

7 دقائق

شارك عبر

الخطوة الأولى: معرفة أساسيات الاستثمار بالعملات الرقمية المشفرة


قبل كل شيء، يجب أن يكون لديك معرفة أساسية بمفهوم العملات المشفرة وكيفية عملها. تعتمد العملات المشفرة على تقنية البلوكشين، وهي سجل مشفر وموزع للمعاملات يضمن الشفافية والأمان. يمكنك البدء بالتعرف على العملات المشهورة مثل البيتكوين والإيثريوم. ننصحك بقراءة المقال التالي لإثراء معلومات بكل ما هو أساسي قبل الاستثمار. تعرف على مفاهيم العملات المشفرة في هذا المقال.

الخطوة الثانية: تحديد الغرض من الاستثمار

قبل الاستثمار، يجب أن تحدد هدفك من الاستثمار في العملات المشفرة. هل ترغب في تحقيق أرباح سريعة أم تخطط للاستثمار على المدى الطويل؟ تحديد أهدافك سيساعدك في اتخاذ قرارات استثمارية مناسبة.



الخطوة الثالثة: التاكد من معرفتك بالمخاطر

يجب أن تكون على دراية بالمخاطر المرتبطة بالاستثمار في العملات المشفرة. تقلبات الأسعار في هذا السوق تكون كبيرة، وقد تتسبب في خسائر كبيرة إذا لم يتم التخطيط بعناية. لذا، ينصح بالاستثمار بمبالغ صغيرة تستطيع تحمل فقدها.

الخطوة الرابعة: اختر العملة المشفرة التي تريد الاستثمار فيها

إذا سبق وأن استثمرت بإحدى الأسهم التقليدية، فإنك بالتأكيد قمت بتقييم شامل لجودة قرارك الاستثماري ونوع الاستثمار الذي ترغب بالقيام به، عند الاستثمار بالعملات الرقمية يتوجب عليك القيام بنفس الطريقة التي تقيّم بها المخاطر المحتملة و قراراتك الاستثمارية، سوف تحتاج إلى فهم وتقييم الخصائص الفريدة والمختلفة لكل عملة مشفرة تفكر في استثمارها. يمكنك اختيار الاستثمار في عملة مشفرة واحدة أو عدة عملات مشفرة مختلفة.

قد يكون فحص العملات المشفرة أكثر صعوبة لأنها أصبحت وسيلة شائعة للاحتيال. قد تجعلك هذه المخاطر تتساءل عن كيفية الاستثمار في العملات المشفرة دون الوقوع ضحية لعملية احتيال. ننصحك بعدم الاستثمار في العملات يتم الترويج لها بشكل كبير على منصات وسائل التواصل الاجتماعي. تذكر أنه من مسؤوليتك تحليل مخاطر الاستثمار لعملة مشفرة معينة وأن نشطاء وسائل التواصل الاجتماعي قد لا يضعون في الاعتبار أفضل اهتماماتك. 

على الرغم من أنك قد تكون قادرًا على تقليل تعرضك لمخاطر الاحتيال والهجمات الالكترونية من خلال الاستثمار من خلال وسيط موثوق، نظرًا لأن الصناعة بأكملها غير منظمة، فمن المستحيل القضاء على هذه المخاطر. تعرف الآن على أهم وسطاء التداول المرخصين في العالم العربي.

الخطوة الخامسة: تحديد وسيط تبادل موثوق

لكي تقوم بالاستثمار بالعملات الرقمية المشفرة يتوجب عليك شراءها من خلال منصات التداول أو شركات التداول الذين يعتبرون وسطاء مرخصين وموثوقين في السوق العربية، مثل منصة باينانس، ايفست. بعض العوامل التي قد ترغب في أخذها في الاعتبار عند اتخاذ قرار استثماري هي الأمان والرسوم وحجم التداول والحد الأدنى لمتطلبات الاستثمار وأنواع العملات المشفرة المتاحة للشراء في بورصة معينة. يمكنك الحصول على قائمة بأهم شركات التداول الموثوقة من هنا. 

الخطوة السادسة: إنشاء حساب تداول مجاني

بعد إطلاعك على أهم شركات التداول الموثوقة في العالم العربي، واختيارك لوسيط تداول مرخص، يتوجب عليك إنشاء حساب مجاني. سوف تحتاج إلى تقديم بعض معلوماتك الشخصية والتحقق من هويتك لإكمال عملية التسجيل. يمكنك فتح حساب تجريبي في منصة ايفست، وأيضاً الحصول على حساب مجاني في منصة باينانس.

لطلب شراء إحدى العملات المشفرة. كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات المطلوبة من قبل شركة التداول لتقديم وإكمال طلب شراء لعملة واحدة أو أكثر من العملات المشفرة. تذكر أنه بعد تجربة حساب التداول المجاني ولكي تتمكن من شراء أي عملة مشفرة، تحتاج إلى القيام بإيداع مالي للحساب الفعال الخاص بك بعملة أخرى، مثل الدولار الأمريكي.

الخطوة السابعة: تخزين عملتك المشفرة في محفظة رقمية

العملات المشفرة رقمية بالكامل، لذا فأنت بحاجة إلى مكان رقمي لتخزين استثماراتك. تأكد من اختيار منصة تكون مسؤولة عن حفظ الأصول الخاصة بك وحفظها ؛ هذا النوع من المنصات سيكون منظمًا ومحميًا جيدًا ضد القرصنة والتهديدات السيبرانية وسيحمل الكثير من الأمان المالي.

إذا اخترت عدم الاحتفاظ بعملتك المشفرة على الأنظمة الأساسية الأكثر شيوعًا، فستحتاج إلى محفظة رقمية مشفرة؛ هذه تحتوي على المفاتيح الخاصة التي تسمح لك بالوصول إلى العملات المشفرة الخاص بك عن طريق فتح الهوية الرقمية المرتبطة بملكيتك المسجلة على البلوكشين blockchain. يمكنك اختيار المحفظة الرقمية "الساخنة" أو "الباردة". تعرف على أنواع المحافظ الرقمية.

يمكن الوصول إلى المحفظة الساخنة عبر الإنترنت وهي أكثر ملاءمة بشكل عام. المحفظة الباردة هي جهاز تخزين مادي ، يشبه إلى حد كبير محرك أقراص USB، والذي يحافظ على مفاتيح العملة المشفرة الخاصة بك غير متصلة بالإنترنت تمامًا وتكون أكثر أمانًا بشكل عام. تذكر أن الاحتفاظ بالعملة المشفرة في المحفظة يوفر طبقة إضافية من الحماية. تعرف على الفرق بين المحفظة الرقمية الساخنة والباردة.

الخطوة الثامنة: حدد مقدار الاستثمار

مثل أي استثمار، سيعتمد المبلغ الذي تختار وضعه في شراء العملات المشفرة على العديد من العوامل، مثل ميزانيتك وتحمل المخاطر واستراتيجية الاستثمار. ستحتاج أيضًا إلى مراعاة حد أدنى لمتطلبات الاستثمار وتكاليف المعاملات، والتي تختلف وسيط تداول الى آخر. قائمة بأهم شركات التداول الموثوقة من هنا

إذا كنت ترغب في الاستثمار في عملة مشفرة ذات قيمة عالية لكل عملة، تسمح لك معظم البورصات بالاستثمار على أساس الدولار، بدلاً من شراء عملة كاملة، لذلك لا يتعين عليك الخروج بعشرات من آلاف الدولارات للاستثمار في البيتكوين Bitcoin، على سبيل المثال. ركز على إجمالي الدولارات التي تريد استثمارها وليس عدد العملات المعدنية التي ترغب في شرائها.  تذكر دائمًا، في منصة كابيديا نوصي المستثمرين الشباب العرب بضرورة عدم الاستثمار أبدًا أكثر مما يمكنك تحمل خسارته.

الخطوة التاسعة: الحصول على استشارة تخصصية

اتخاذ القرارات الاستثمارية هو أمر يحتاج إلى تأمل وتخطيط دقيق، حيث ليس من السهل دائمًا تحمل تبعات قرارات غير مدروسة، التي قد تكون مكلفة من حيث الوقت والمال. لذا، الاستعانة بخبراء في مجال الاستثمار بالعملات المشفرة يعتبر خطوة أساسية، حيث يمكن لها أن تضفي قيمة ملحوظة على جودة قراراتنا الاستثمارية. في منصة كابيديا، نشجعك على البحث والاستفادة من المصادر الموثوقة قبل اتخاذ أي خطوة استثمارية.

هناك العديد من المنصات والمواقع التي تقدم معلومات ونصائح قيمة حول استثمار العملات المشفرة. وما يميز منصة كابيديا هو توفير وسيلة اتصال مباشرة بين خبراء محترفين في مجال الاستثمار بالعملات الرقمية والمستثمرين العرب، مما يمنحك إمكانية الاستفادة من تجاربهم ونصائحهم التي تستند إلى خبراتهم في السوق العربية. فالاستثمار في العملات المشفرة يمكن أن يكون فرصة رائعة لتحقيق أرباح مجزية، ولكنه يتطلب مستوى عالٍ من الدراسة والتخطيط. ابدأ بمبلغ صغير للاستثمار، واستمر في تعلمك واستشر خبراء متخصصين قبل اتخاذ أي قرار استثماري.



استثمارات مميزة ذات صلة

إذا لم تكن مستعدًا تمامًا للتعمق في العملات المشفرة، و القيام بالاستثمارات في هذا العالم،  فهناك بعض الاستثمارات ذات الصلة التي يجب وضعها في الاعتبار. على سبيل المثال، تقدم بعض شركات التداول المرخصة والموثوقة الفرصة للشباب العربي للبدء بالاستثمار بالمواد الخام النفط والذهب وغيرهم الكثير. أطلع على أهم شركات التداول الموثوقة وافتح حساب تجريبي مجاني الآن.

أيضاً يوجد فرص للاستثمار بصناديق الاستثمار المتداولة (ETFs)، التي تتيح لك خيار للمشاركة في سوق العملات المشفرة، ولكن من دون الغوص مباشرة في العملات المشفرة أو مشتقاتها. بشكل عام، تحتفظ هذه الصناديق بأسهم في شركات لها تعرض أو تشارك في عمليات تداول مع أسواق العملات المشفرة، سواء عبر المشاركة في عمليات التعدين أو ببساطة عبر امتلاك مواقع كبيرة في الأصول المشفرة. تتيح لك هذه الاستثمارات الاستمتاع بسوق الاستثمار بالعملات المشفرة الناشئ دون الانخراط مباشرة فيه. يمكنك التعرف على أنواع مختلفة من الاستثمار في العملات المشفرة في هذا المقال.

تذكر دوماً أنه كلما ازدادك معارفك كلما كنت قادراً على مضاعفة استثمارك وتوسيع أفق خياراتك الاستثمارية، لذلك نرى أن من واجبنا تقديم كل ما يساعد الشباب العربي على التميز والنجاح، كما انه من مسؤوليتك زيادة معارفك بشكل مستثمر بالمحتوى القيم -كالذي تقدمه منصة كابيديا-. تعرف على منصة كابيديا.

كيف تحافظ على عملتك المشفرة بشكل آمن

يعد اتخاذ الاحتياطات اللازمة للحفاظ على أمان استثمارك في العملات المشفرة، يسعدنا مشاركتك بعض النصائح التي قد تساعد في تعزيز أمان استثماراتك:
  • تعامل فقط مع شركات التداول المرخصة ذات السمعة الطيبة. ما هي شركات التداول الموثوقة المرخصة بالعالم العربي؟
  • حماية الوصول بكلمات مرور قوية، وتفعيل ميزة التحقق الثنائي، والتحقق من وجود اتصال آمن للإنترنت.
  • كن يقظًا بشأن عمليات الاحتيال الممنهجة التي تستهدف مستخدمي العملات المشفرة.
  • لا تشارك كلمة المرور الخاصة بك أو مفتاحك مع أي شخص.

أسئلة شائعة


هل تعتبر العملة المشفرة استثمار جيد؟

يعتمد ما إذا كان التشفير سيكون استثمارًا جيدًا بالنسبة لك على العديد من العوامل. كما هو الحال مع جميع الاستثمارات ، فإن الإجابة تنبع من أشياء مثل تحملك للمخاطر ، من الناحية المالية والنفسية ، والأفق الزمني ، وكذلك مدى تنوع محفظتك. تقلب العملات المشفرة يعني أن قيمة عملتك يمكن أن ترتفع أو تنخفض بسرعة ، وأحيانًا بشكل كبير.

ببساطة لأن أحد الأصول متاح للتداول لا يعني بالضرورة أنه الاستثمار المناسب لموقفك. وكما وضحنا ضمن المقال، فإن كل الاستثمار ينطوي على مخاطر قد تخسر المال. تعرف على أهم شركات التداول الموثوقة وافتح حساب تجريبي مجاني الآن

كم يجب أن تستثمر في العملة المشفرة؟

يوصي خبراء منصة كابيديا باستثمار ما لا يزيد عن 1٪ إلى 5٪ من صافي ثروتك. عند النظر في حجم محفظتك الاستثمارية في العملات المشفرة، نقترح ألا تستثمر أبدًا أكثر مما يمكنك تحمل خسارته. مع أخذ ذلك في الاعتبار ، يعد تنويع استثماراتك مع شراء العملات الرقمية جانبًا آخر يجب مراعاته. 

في حين أن سوق العملات المشفرة بأكمله يميل إلى التقلب، فمن المحتمل أن تكون هناك مخاطر أقل في العملات المشفرة الأكبر والأكثر سيولة مقارنةً بالعملات المشفرة الأصغر حجماً والأكثر مضاربة.  على الرغم من أن العملات المشفرة الأكبر والأكثر رسوخًا تظهر تقلبات كبيرة في الأسعار. وبالتالي، يجب أن تفكر في مزيج العملات المشفرة التي تمتلكها بالإضافة إلى المبلغ الإجمالي للعملات المشفرة في محفظتك.

من الجدير بالذكر أيضاً أن تنوع الأصول الرقمية التي تمتلكها عامل مهم جداً. على سبيل المثال، تحتوي بعض الاستثمارات بالذهب والنفط على فرص واعدة على المدى الطويل وقد تكون أقل عرضة للتلاعب في الأسعار. نحن في منصة كابيديا نوصي بالاحتفاظ بما لا يزيد عن 2٪ من إجمالي محفظتك في أي عملة مشفرة واحدة من أجل الحد من المخاطر المحتملة.تعرف على أهم شركات التداول الموثوقة وافتح حساب تجريبي مجاني الآن

كم يجب أن أستثمر في العملة المشفرة كمبتدئ؟

لا تستثمر أبدًا أكثر مما يمكنك تحمل خسارته. في منصة كابيديا، نوصي بالاحتفاظ بما لا يزيد عن 2٪ من محفظتك الإجمالية في عملة مشفرة واحدة من أجل الحد من المخاطر الخاصة بالعملات المشفرة.

تعرف على أهم شركات التداول
ابدأ التداول الآن
الاستثمار
شاركنا تعليقك على المقال

التعليق

تعليقات سابقة