Capidia
capidia.com
التعدين

كيف تتم عملية تعدين العملات الرقمية؟

2023-12-04

5 دقائق و57 ثانية

شارك عبر

مثال تمهيدي

لتبسيط عملية التعدين إليك المثال التالي. لنفترض أنك تلعب لعبة مع أصدقائك حيث يجب عليهم تخمين عددٍ ما بين 1 و100. لكن ليس من الضروري أن يخمنوا العدد الصحيح بدقة، بل يجب أن يحاولوا فقط تخمين عدد أقل من أو يساوي العدد الذي اخترته. على سبيل المثال، إذا اخترت العدد 19، وصديق قال 21، وآخر اختار 55، والثالث قال 83، فإنهم سوف يخسرون جميعًا لأنهم خمنوا أعدادًا أكبر من 19. ولكن إذا كان لديك ثلاثة أصدقاء آخرين، واختار أحدهم العدد 16، فإنه سيفوز بسبب أنه كان أول من خمن عددًا أقل من أو يساوي 19. أي أنه لن يحصل الآخرون على فرصة للتخمين.

في هذه الحالة، يمثل العدد الذي اخترته (19) الهدف الذي يسعى عمال المناجم للوصول إليه عند التعدين ويسمى بالتجزئة المستهدفة (target hash)، والأصدقاء الذين يحاولون تخمين الأعداد عشوائياً هم عمال المناجم (المعدنين miners) أو ــ كما يتم تسميتهم المنقون الذين يبذلون جهدًا للوصول إلى هذا الهدف عبر عملية التخمين. إليك قائمة بأهم شركات التداول المرخصة والموثوقة بالعالم العربي.

شرح عميق

جميعنا نعلم أنه يوجد ثلاث طرق أساسية للحصول على البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى. إما من خلال شرائها من شركات التداول الموثوقة والمرخصة، أو استلامها كدفعة مقابل سلع أو خدمات، أو "استخراجها" افتراضيًا.وهي ما تسمى بعملة تعدين العملات الرقمية المشفرة. وباستخدام البيتكوين كمثال لدينا هنا.

ربما فكرت سابقاً في تجربة تعدين البيتكوين بنفسك. في الحقيقة قبل عقد من الزمن، كان بإمكان أي شخص لديه جهاز كمبيوتر منزلي لائق أن يشارك. ولكن مع نمو تقنية البلوكشين blockchain، ازدادت القوة الحسابية اللازمة للحفاظ عليها بكثرة (مثلاً في أواخر عام 2019، تطلب الأمر قوة حاسوبية أكبر بمقدار 12 تريليون مرة لتعدين عملة بيتكوين واحدة مما كان يتطلبه عندما تم تعدين الكتل الأولى في مطلع عام 2009.) ونتيجة لذلك، من غير المرجح هذه الأيام أن يكون تعدين البيتكوين استثماراً مربحًا للأشخاص العاديين. تتم جميع عمليات التعدين تقريبًا الآن بواسطة شركات متخصصة أو مجموعات من الأشخاص الذين يجمعون مواردهم معًا.

لنتعرف بدقة على كيفية عمل تعدين البيتكوين يجب أن نعلم أن هذه العملية تتطلب إنشاء رقم هاش عشوائي وإضافة رقم آخر إليه، 
ويُعرف هذا الرقم بـ "النونس" nonce، أو "الرقم المستخدم مرة واحدة". عندما يبدأ المُعدن، فإنه يبدأ دائمًا هذا الرقم عند الصفر.  النونس يتغير بزيادة واحدة في كل محاولة، أولًا يكون 0، ثم 1، 2، 3، وهكذا. إذا كان الرقم الهاش والنونس اللذان يتم إنشاؤهما أكبر من الرقم الهاش المستهدف الذي تحدده الشبكة، فإن المحاولة تفشل ويجب على عامل التعدين المحاولة من جديد.

يقوم كل عامل تعدين على الشبكة بهذه العملية حتى يتم إنشاء مجموعة من الرقم الهاش والنونس تكون أقل من أو تساوي الرقم الهاش المستهدف. أول من يصل إلى هذا الهدف يحصل على مكافأة ورسوم، ويتم فتح كتلة جديدة. عندما تمتلئ تلك الكتلة بالمعلومات (حوالي ميغابايت واحد)، يتم إغلاقها وتشفيرها واستخراجها.

تتألف شبكة البيتكوين من آلاف الأجهزة التي تعمل في التعدين على مدار 24 ساعة في اليوم. ونظرًا لأن مكافأة التعدين تذهب إلى أول من يجد الحلاً للمشكلة، فإنهم يتنافسون جميعًا. هذا التنافس دفع عمال المناجم إلى إنشاء مجموعات للتعدين للحصول على ميزة إضافية على عمال المناجم الآخرين؛ لأنهم كانوا يحتاجون إلى مزيد من القوة الحاسوبية لزيادة فرصهم في الفوز. إليك قائمة بأهم شركات التداول المرخصة والموثوقة بالعالم العربي.

يتقلّب معدل تعدين شبكة البيتكوين، لكنه يتراوح بين 330 و360 إكسا هاش في الثانية، أي 360 متبوعًا بـ 18 صفرًا. إذا استغرق تعدين كتلة ما حوالي 10 دقائق، فهذا يعني حوالي 216000 إكسا هاش (216 متبوعة بـ 21 صفرًا) لفتح كتلة جديدة.

العمليات الرئيسية التي تتضمنها عملية التعدين


مما لا شك فيه أن عملية تعدين العملات الرقمية أصبحت تلعب دورًا أساسيًا في تأمين وتحقيق الاستقرار للعديد من الشبكات اللامركزية. حيث أنها تطلب كمية هائلة من القوة الحاسوبية والموارد لضمان سلامة المعاملات وإضافتها إلى سجل السلسلة الكتلية (Blockchain). سوف نسلط الضوء الآن على طبيعة العمليات الرئيسية التي تتضمنها عملية التعدين والأدوار التي تلعبها في تحقيق الأمان والوثوق في هذه الشبكات. إليك قائمة بأهم شركات التداول المرخصة والموثوقة بالعالم العربي.

1. التحقق من المعاملات

تبدأ العملية بجمع مجموعة من المعاملات المنتظرة للتحقق منها. هذه المعاملات تتضمن نقل العملة المشفرة بين المستخدمين وتشمل تفاصيل مثل مُرسل المعاملة ومُستقبلها والكمية المرسلة ورسوم التحويل (إذا كانت هناك). 



2. الحساب الصعب

بعد جمع المعاملات، يبدأ الحاسوب المشارك في التعدين في حساب هاش (Hash) للكتلة. الهاش هو سلسلة من الأرقام والأحرف العشوائية تمثل حلاً لمشكلة معقدة. هذه المشكلة تعتمد على البلوك السابق في سلسلة الكتل والهاش الذي تم حسابه لهذا البلوك.

تقوم أجهزة الكمبيوتر المتخصصة بإجراء الحسابات المطلوبة للتحقق من كل معاملة جديدة وتسجيلها والتأكد من أمان البلوكشين blockchain. يتطلب التحقق من سلسلة الكتل blockchain قدرًا هائلاً من قوة الحوسبة، والتي يساهم بها القائمون بالتعدين طوعًا. إليك قائمة بأهم شركات التداول المرخصة والموثوقة بالعالم العربي.

3. البحث عن الهاش الصحيح

الحاسوب يبدأ في حساب هاشات عديدة باستمرار، مع تغيير بيانات طفيفة في محاولة للعثور على هاش يُفيد في حل المشكلة. يتطلب الأمر قوة حسابية هائلة للبحث بشكل فعال. إن عملية التعدين تشبه إلى حد كبير تشغيل مركز بيانات كبير. حيث تقوم الشركات بشراء أجهزة التعدين وتدفع ثمن الكهرباء اللازمة لإبقائها قيد التشغيل (وتبريدها). لكي يكون هذا مربحًا، يجب أن تكون قيمة العملات المكتسبة أعلى من تكلفة تعدين تلك العملات. إليك قائمة بأهم شركات التداول المرخصة والموثوقة بالعالم العربي.

4. إضافة الكتلة

بمجرد العثور على هاش صحيح، يتم إضافة مجموعة المعاملات إلى الكتلة الحالية في سلسلة الكتل. هذه الكتلة تتضمن هاش الكتلة السابقة والهاش الجديد الذي تم حسابه. إليك قائمة بأهم شركات التداول المرخصة والموثوقة بالعالم العربي.

5. مكافأة التعدين

يتسابق كل كمبيوتر على الشبكة ليكون أول من يخمن رقمًا سداسيًا عشريًا مكونًا من 64 رقمًا يُعرف باسم الهاش (Hash). كلما زادت سرعة جهاز الكمبيوتر في طرح التخمينات، زادت احتمالية حصول عامل التعدين على المكافأة.

حيث يُمنح الحاسوب المشارك في التعدين كمية معينة من العملة المشفرة كمكافأة على حلاها الصحيح. هذه المكافأة تُعرف أيضًا بمكافأة الكتلة (Block Reward). بالإضافة إلى ذلك، يُمنح الحاسوب مجموعة من الرسوم المتعلقة بالمعاملات التي تم التحقق منها في الكتلة.

يتم منح الفائز مبلغًا محددًا مسبقًا من عملة البيتكوين المسكوكة حديثًا. (في المتوسط، يحدث هذا كل عشر دقائق). كانت المكافأة بأواخر عام 2020 تعادل 6.25 بيتكوين – ولكن تم تخفيضها بمقدار النصف في عام 2023، وستستمر بالانخفاض كل أربع سنوات. في الواقع، مع زيادة صعوبة التعدين، ستستمر المكافأة في التناقص حتى لا يتبقى المزيد من البيتكوين ليتم تعدينه.

لن يكون هناك سوى 21 مليون بيتكوين. ومن المفترض نظريًا أن يتم تعدين الكتلة النهائية في عام 2140. ومن تلك النقطة فصاعدًا، لن يعتمد القائمون بالتعدين على عملة البيتكوين الصادرة حديثًا كمكافأة، بل سيعتمدون بدلاً من ذلك على الرسوم التي يفرضها لإجراء المعاملات. إليك قائمة بأهم شركات التداول المرخصة والموثوقة بالعالم العربي.



6. التحقق والأمان

يقوم الفائز بتحديث سجل سلسلة الكتل blockchain بجميع المعاملات التي تم التحقق منها حديثًا - وبالتالي إضافة "كتلة" تم التحقق منها حديثًا تحتوي على كل تلك المعاملات إلى السلسلة. بمجرد إضافة الكتلة إلى سلسلة الكتل، يتم توزيع النسخة المحدثة من السلسلة على جميع الحواسيب في الشبكة. هذا يتيح للجميع التحقق من المعاملات وضمان أمان الشبكة. تلعب هذه العمليات الرئيسية دورًا حاسمًا في تأمين الشبكة وتحقيق الوثوق بالمعاملات. والمكافأة التي يحصل عليها المنقون تعمل كحافز للمشاركة في هذه العمليات وضمان استدامة نظام العملة المشفرة. إليك قائمة بأهم شركات التداول المرخصة والموثوقة بالعالم العربي.


ما هي العوامل الاقتصادية والتكاليف الرئيسية المتعلقة بعملية التعدين؟


قبل اتخاذ أي قرار حول الاستثمار بتعدين العملات الرقمية -كالبيتكوين، من المهم جداً أن نتأكد من فهمنا الجيد لاقتصاديات تعدين البيتكوين، ونتعرف على العوامل الاقتصادية والتكاليف التي تترتب عليها عملية تعدين البيتكوين، بما في ذلك تكلفة الكهرباء وأجهزة التعدين وبنية الشبكة وغيرهم، بالضافة للعائدات المتوقعة من هذه العملية.  إليك قائمة بأهم شركات التداول المرخصة والموثوقة بالعالم العربي.

سوف نسلط الضوء هنا على منهجية عمل تعدين البيتكوين كأعمال تجارية ونستطلع العوامل التي تؤثر في الأرباح والاستثمارات المطلوبة للمشاركة فيها مما سيساعد المستثمرين الشباب على اتخاذ قرارات مستنيرة حول مشاركتهم في هذه العملية. من الجدير بالذكر أن عملية تعدين البيتكوين تعتبر مشروعًا تجاريًا، حيث تعتمد الأرباح المُحققة من إنتاجها - وهي عملة البيتكوين - على الاستثمار الذي يتم في مدخلاتها التي تسرع عملية الإنتاج. تكاليف عملية التعدين في عالم البيتكوين تتضمن عدة عناصر رئيسية، وهي كالتالي:

الكهرباء

هذه هي الطاقة التي تشغل أنظمة التعدين الخاصة بك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. يمكن أن تصل إلى فاتورة كبيرة. يجب أن تأخذ عين الاعتبار أن هذه العملية تستهلك كهرباء بكمية تساوي استهلاك بعض الدول، فإن التكاليف يمكن أن تكون مرتفعة جدًا. ومن المهم أيضًا مراعاة تكاليف تبريد المنطقة التي يوجد بها نظام التعدين الخاص بك. فهي تنتج الكثير من الحرارة أثناء التعدين - كلما زادت الأنظمة، زادت الحرارة التي تنتجها. لذلك تذكر أيضاً أن هذه الأجهزة  تحتاج إلى التبريد، وبالتالي فإن تكييف الهواء الذي تحتاجه للاحتفاظ بها بهذه الطريقة يمكن أن يصبح مكلفًا للغاية. إليك قائمة بأهم شركات التداول المرخصة والموثوقة بالعالم العربي.

أنظمة التعدين

تعتبر أجهزة التعدين استثمار رئيسي. هذه الأجهزة يمكن أن تكون مكلفة وتتطلب استبدال دوري لمواكبة التطور التكنولوجي. وعلى عكس الافتراض الشائع، يمكن استخدام أجهزة الكمبيوتر المكتبية وأنظمة الألعاب العادية للتعدين من خلال الانضمام إلى مجمع التعدين. لكن العوائد محدودة لأن معظم المجمعات تقسم المكافآت بناءً على مقدار العمل الذي يساهم به كل عامل تعدين. لا يمكن لهذه الأنظمة التنافس مع آلات التعدين ASIC، ولكن من الممكن الحصول على بضع مئات من الدولارات مقدمًا بعد حساب الطاقة المستخدمة. إذا كنت ترغب في المنافسة بفعالية، ستحتاج إلى شراء عدة أنظمة تعدين ASIC والانضمام إلى مجموعة تعدين، وهو ما يمكن أن يكلفك ما بين 4000 إلى 12000 دولار للجهاز الواحد. كلما زادت قوة التعدين لديك، كلما زادت التكلفة. إليك قائمة بأهم شركات التداول المرخصة والموثوقة بالعالم العربي.



البنية التحتية للشبكة

لا تؤثر سرعات الشبكة بشكل كبير على عملية تعدين البيتكوين، لكن زمن الوصول هو الذي يؤثر. بمعنى آخر، التأخير في عملية التعدين يلعب دورًا هامًا. ويقصد بمفهوم التأخير هو الوقت الذي يستغرقه يستغرقه الاتصال بالشبكة. بالإضافة إلى ذلك، تتطلب مزارع التعدين اتصالات داخلية متعددة لربط كل جهاز تعدين بجهاز توجيه أو خادم رئيسي متصل بالإنترنت. ومع ذلك، إذا كنت تستخدم جهاز الألعاب الخاص بك للتعدين والانضمام إلى مجموعة، فلن تحتاج إلى أي نطاق ترددي إضافي - فقط زمن استجابة منخفض للمجموعة التي انضممت إليها. إليك قائمة بأهم شركات التداول المرخصة والموثوقة بالعالم العربي.

تكاليف أخرى

تتغير تلك التكاليف تبعاً لحجم أجهزة التعدين التي تستخدمها، يمكن أن تشمل ما يلي:
  1. تكلفة الصيانة: تشمل الصيانة الروتينية وإصلاح الأعطال. يجب الاعتناء بأجهزة التعدين بانتظام لضمان أدائها المستدام.
  2. تكلفة الإيجار والمكان: إذا كنت تستأجر المساحة لمزرعة التعدين، فستضطر إلى دفع تكاليف الإيجار والصيانة.
  3. تكلفة الاتصالات والإنترنت: التعدين يتطلب اتصالًا دائمًا بالإنترنت لمراقبة وإدارة عملية التعدين.
  4. تكلفة الأمان والتأمين: تحتاج إلى حماية مزرعتك من السرقة والأضرار وغيرها من المخاطر، مما يتطلب تأمينًا مناسبًا.
  5. تكلفة الفضول: يمكن لعمال المناجم أن يواجهوا تكلفة بسبب الفضول (التأخير أو الإيقاف المؤقت للتعدين) عندما تنخفض صعوبة التعدين أو تزيد.
  6. تكاليف النفايات وإعادة التدوير: تشمل نفايات التعدين التخلص من المعدات القديمة ومواد العبوات وغيرها من المخلفات. إليك قائمة بأهم شركات التداول المرخصة والموثوقة بالعالم العربي.

تعرف على أهم شركات التداول
ابدأ التداول الآن
التعدين
شاركنا تعليقك على المقال

التعليق

تعليقات سابقة