Capidia
capidia.com
الـ NFTs

هل تستحق الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) الشراء؟

2023-12-23

5 دقائق و36 ثانية

شارك عبر

في عصر التكنولوجيا المتقدمة، تطورت تقنيات جديدة تعمل على تحويل مفهوم تمثيل وتداول الأصول الرقمية. ومن بين هذه التقنيات المبتكرة تأتي تقنية البلوكشين والرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs)، ولكن ما الهدف الذي يقف وراء وجود هذه الرموز؟
 لنتعرف في هذه المقال الفقرة على الأسباب التي تجعل من NFTs وجهة مثيرة للاهتمام ولها تأثير إيجابي على مفهوم التمثيل والتداول الرقمي والغاية من وجودها لنعلم هل  تستحق الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) الشراء؟
.

الهدف من وجود الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs)

تمثيل فريد وآمن للأصول الرقمية

تتميز الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) بخاصية فريدة تجعل كل رمز مميز عن الآخر. يتم تخصيص سمات فريدة لكل NFT، مما يجعلها قابلة للتمييز بينها. هذا يسمح للأصول بأن تكون لها هويتها وقيمتها الخاصة، مما يجعلها مثالية لتمثيل الأصول الفنية، المجموعات، وحتى الأصول الرقمية الواقعية مثل العقارات الافتراضية. إليك قائمة بأهم شركات التداول المرخصة والموثوقة بالعالم العربي.

حقوق الملكية والعوائد الملكية

يعد الغرض الأساسي من الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) هو الحصول على عوائد مالية، فمن خلال حقوق الملكية للمبدعين وأصحاب الأصول الرقمية. يمكن للفنانين مثلاً تلقي عوائد ملكية على كل بيع يجنوه لأعمالهم، بما في ذلك المبيعات الثانوية. هذا يسمح للمبدعين بتحقيق دخل مالي مستدام ومستجددمن لأعمالهم الفنية، مما يعزز من قطاع الفنون والإبداع.

عدم وجود وسطاء

طوال تاريخ الصناعات الإبداعية والفنية، اعتمد الفنانون على الوسطاء لتوزيع أعمالهم. على سبيل المثال ، تحتاج شركة التسجيلات إلى إنتاج الأغنية قبل أن يكسب الفنان جزءًا من المبيعات. وبالمثل ، تستضيف منصات مثل YouTube المحتوى وتدفع للمبدعين. في الفن التقليدي، غالبًا ما تلعب صالات العرض دور الوسيط والبواب. تأخذ كل هذه الخدمات جزءًا من ربح الفنان.

مع NFTs، يصبح الفنانون قناة التوزيع الخاصة بهم، بمعنى آخر سوف يتمكنون من توزيع أصولهم بأنفسهم دون الحاجة إلى وسطاء. علاوة على ذلك ، فإنهم يتمتعون بالعوائد المالية الكاملة لمبيعاتهم. يعمل المبدعون من الأفلام والموسيقى على تغيير المسار في صناعاتهم الخاصة. وهذا يعزز من استقلالية الفنانين ويزيد من فرص تحقيق العائدات بشكل كامل. إليك قائمة بأهم شركات التداول المرخصة والموثوقة بالعالم العربي.


فرص الاستثمار والربح

يحب الناس كسب المال، وتتيح الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) للجمهور فرصة الاستثمار في الأصول الرقمية وتحقيق أرباح مالية. يمكن للمستثمرين الشباب شراء NFTs والاستفادة من زيادة قيمتها مع مرور الوقت، مما يشجع على نمو سوق التداول الرقمي ويفتح آفاقًا جديدة للاستثمار.

أدى نجاح مجموعات الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) الأغلى ثمنًا أدى إلى هجرة عدد من الفنون المبنية على الاستثمار وإنشاء الـ NFTs. نتيجة لذلك، تعمل الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs)  مثل أي أصل تكهني آخر: يشتريها المجمعون على أمل زيادة قيمتها وبيعها لتحقيق الربح. إليك قائمة بأهم شركات التداول المرخصة والموثوقة بالعالم العربي.

على الرغم من أن الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) يمكن أن تزيد في القيمة، يمكن أن تنخفض أيضًا. تتصف الأصول الرقمية بالتقلب المستمر، كما هو الحال مع أي عملة رقمية مشفرة. ضع في اعتبارك أن الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) مليئة بعمليات الاحتيال، وحتى المشاهير يحاولون خداع مجتمعاتهم من حين لآخر!

الشفافية والثقة

تجلب الطبيعة العامة لتكنولوجيا ال blockchain أيضًا العديد من الفوائد لصانعي ومجمعي الفن في عالم الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) على حد سواء. بالنسبة إلى صانع المحتوى ، من السهل مكافأة المعجبين وهواة الجمع بفضل سجل المعاملات. وبالمثل، يمتلك هواة الجمع طريقة سهلة للنظر في تاريخ الفنانين غير القابل للاستبدال قبل أن يشتروا أعمالهم. هذا أيضًا يسهل على هواة الجمع تقييم سعر السوق العادل لقطعة معينة من العمل. إليك قائمة بأهم شركات التداول المرخصة والموثوقة بالعالم العربي.


هل تستحق الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) الشراء؟

يعد محتوى الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) ذات أهمية أقل من كيفية عمل هذه الرموز، حيث تكمن القيمة المضافة الفريدة في منهجية عمل تلك الرموز. حيث أنه من خلال استخدام العقود الذكية التي تعرفنا عليها سابقاً، يتم دوماً ضمان التزام الاتفاقية المحددة. على سبيل المثال، إذا كنا نرغب في إصدار NFT يحتوي على أعمال فنية رقمية أصلية، فقد يعني ذلك أن 80% من عائدات البيع تذهب إلى الفنان، و20% يتم التبرع بها لجمعية خيرية. بالرغم من ذلك، ربما تتساءل: "لماذا يجب علي شراء NFTs؟ سنطلعك  الآن على جميع الأسباب التي تدفعك لشراء الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs). إليك قائمة بأهم شركات التداول المرخصة والموثوقة بالعالم العربي.

الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) تضمن الحقوق الملكية

ربما من السهل ضمان حقوق الملكية دون استخدام عقد ذكي، ولكن من الصعب جداً ويمكننا القول  -من المستحيل - ضمان استمرار حدوث ذلك في كل مرة يتم فيها إعادة بيع تلك الحقول كمثال -الأعمال الفنية-. بينما يمكن للأساليب التقليدية تقديم بعض تلك الضمانات، تقدم الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs)  نظامًا قويًا لضمان أن يتلقى الفنانون حقوقهم المستحقة مع ضمان توزيع الأرباح بين بين جميع الأطراف، طوال عمر ال NFT (مدى حياة الرمز نفسه). 

حتى عند شراء أو إنشاء NFT، تضمن حصولك على جزء من العوائد المالية إلى الأبد وبشكل مستقل دون الحاجة إلى وسطاء. علاوة على ذلك، يمكنك كسب عائدات مدى الحياة من خلال كل عملية بيع ثانوية لأصولك الرقمية. تمكن منصات مثل Rarible تخصيص النسب بسهولة. إليك قائمة بأهم شركات التداول المرخصة والموثوقة بالعالم العربي.

التتبع والشفافية

تقدم NFTs ملكية فريدة وحصرية للمحتوى الذي تحمله، بسبب امتلاكها لهوية خاصة مرتبطة بذلك الرمز فقط. بمعنى آخر إن الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) هي رموز فريدة تشبه إلى حد ما التوقيع الرقمي مما يمكنك بسهولة من تتبع ملكية الأصل وصحته. هذه الخاصية القابلة للتتبع ليست مؤهلة فقط للتحقق من الملكية، بل أيضاً تقلل أيضًا من مخاطر التزييف. حتى إذا لم يكن المحتوى فريدًا بحد ذاته، فإن ال NFT هو الذي أصبح فريداً. وهذا يسمح بتتبع مكان وزمان نشأته بدقة بفضل الشفافية التي توفرها تكنولوجيا البلوكشين blockchain. إليك قائمة بأهم شركات التداول المرخصة والموثوقة بالعالم العربي.

إمكانية الربح

يعتبر الاستثمار في الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) طريقة متكرة تساعدك في الحصول على عوائد ربح كبيرة. على سبيل المثال، في عام 2021 بلغت تكلفة  CryptoPunks -وهي  مقتنيات استثنائية تحظى بشعبية وطلب كبير-، التي كانت متاحة مجانًا في الأصل، اليوم ما لا يقل عن 135000 دولار.

في حين أن سعر "CryptoPunks" قد يفوق سعر البعض، إلا أنه يمكننا تعلم الكثير من تاريخهم. حيث أنه على الرغم من كونها أول شركة سك مجانية، وتم والأهم من ذلك، أنه تم  توزيعها مجانًا في 2017.إلا أن قيمة Cryptopunks بلغت ما يقرب من 100 ألف دولار العام الماضي. 

والجدير بالذكر هنا، أن الفرص الحقيقية في سوق المجموعات الفنية NFT مثلاً بالنسبة لمعظم الناس هي نفس تلك الموجودة في سوق الفن التقليدي الشائع. لكن إذا تمكنت مسبقاً من اكتشاف شيء ذو قيمة قبل أي شخص آخر، فسوف تحصل على عوائد ربح كبيرة. إليك قائمة بأهم شركات التداول المرخصة والموثوقة بالعالم العربي.



الاعتزاز والتفاخر

تقدم الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) مزايا حصرية وفريدة لحامليها، وهذه المزايا تعزز من تجربة حمل الـ NFT وتمنحها طابعًا خاصًا يعكس الاعتزاز بملكيته الفريدة لرمز ما. مجموعات مثل VeeFriends وDoodles وBored Ape Yacht Club تسعى إلى خلق تفاعل وانخراط قويين بين أعضائها. تلك المجموعات تقوم بتنظيم فعاليات في العالم الافتراضي (ميتافيرس) والعالم الواقعي، مما يجذب الأفراد ويشجعهم على المشاركة والمشاركة المستمرة.

تعمل تلك المجموعات الفريدة بشكل مشابه للعلامات التجارية، حيث يتم بناء هوية فريدة لها تستند إلى رسائل وقيم محددة. هناك تعاطف وولاء يتشكل حول هذه المجموعات، والتي يُمكن أن تمثل هوية الشخص واهتماماته وسلوكه. تتعزز هذه العلاقة بين أفراد المجتمع وتعطيهم شعورًا بالانتماء إلى مجموعة خاصة تمتلك قيمًا واهتمامات مشتركة.

الاعتزاز والتفاخر يأتيان من القدرة على الحصول والوصول إلى هذه المجموعات الحصرية والمزايا الخاصة بها. فالأشخاص الذين يمتلكون NFTs من هذه المجموعات يشعرون بفخر لتفردهم وامتلاكهم فرصة لعرض رموزهم الفريدة كصور شخصية ثمينة. بالإضافة إلى ذلك، بعض هذه المجموعات تقدم منتجات تذكارية متنوعة ومميزة تتناسب مع الـ NFTs التي يحملونها، مما يزيد من قيمة وتفاعل حمل الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs). إليك قائمة بأهم شركات التداول المرخصة والموثوقة بالعالم العربي.

مشاركة المجتمع

تعد مشاركة المجتمع سببًا جذابًا للاستمتاع بمزايا الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs). تتنوع مجتمعات ال NFT بين محبي الأفلام إلى عشاق الفنون، وعدد لا يحصى من مجتمعات NFT الأخرى. مما يقدم فرصة للانخراط مع أشخاص ذوي اهتمامات مشابهة. سواء من خلال مجتمعات الفن الفردية أو مجموعات الاهتمامات الخاصة، كما توفر NFTs فرصًا للانضمام إلى مجتمعات نشطة ذات تجربة تفاعلية فريدة من نوعها. ما عليك سوى البحث عن اهتماماتك ومن المؤكد أن هناك NFT يمكنك شراؤه لتظل متفرداً في مجتمع جديد. تذكر دائمًا نصيحة خبراء منصة كابيديا؛ يجب عليك أن تجري بحثك الشامل قبل اتخاذ أي قرار استثماري، حيث أن جميع الآراء المعبر عنها في هي آراء تعليمية وليست توصيات مالية. إليك قائمة بأهم شركات التداول المرخصة والموثوقة بالعالم العربي.


تعرف على أهم شركات التداول
ابدأ التداول الآن
الـ NFTs
شاركنا تعليقك على المقال

التعليق

تعليقات سابقة