Capidia
capidia.com
الاستثمار

لماذا يجب على أي شخص الاستثمار في العملات المشفرة؟ الجزء الثاني

2023-10-29

5 دقائق و12 ثانية

شارك عبر

قامت العديد من وكالات دراسة السوق مؤخراً بالاستقصاء لمعرفة الأسباب الكامنة التي تدفع الشباب إلى الاستثمار في العملات المشفرة، وما هي أهدافهم الأساسية للاستثمار في العملة الرقمية. ومن الجدير بالذكر أن  أهدافهم الرئيسية شملت مجموعة واسعة من الأسباب الهامة منها كما تعلمنا بالجزء الأول؛ القدرة على تنويع المحافظ الاستثمارية، بناء المدخرات ذات القيمة المخزنة، تحقيق ثروة سريعة، وكسب المال من أجل أهداف محددة مثل التعليم أو السفر. 

سنكمل اليوم في هذا المقال مجموعة أخرى من الأسباب، بالإضافة إلى ما تم ذكره في  "لماذا يستثمر الشباب في العملات المشفرة؟"، ننصحك بقراءة تلك المقالة بتروي وتمعن قبل الاستثمار في العملات المشفرة.

أسباب تجعل الاستثمار في العملات المشفرة فرصة مميزة


الاستقلالية وخصوصية البيانات


جذبت العملات المشفرة عموماً وعملة البيتكوين Bitcoin على وجه الخصوص الانتباه نظرًا لتميزها بأنها مقاومة للرقابة، أي أنها لا تتعرض للرصد أو التحكم من قبل أطراف أخرى.كما يعني ذلك أن العملات المشفرة تعمل بشكل مستقل ولا تخضع للسيطرة الحكومية أو المؤسسات المالية التقليدية.

على سبيل المثال، عملة البيتكوين (Bitcoin) تعتبر مقاومة للرقابة لأنها لا يتطلب وسيطًا ماليًا مركزيًا للموافقة على المعاملات أو التحقق منها، بل تعتمد على تقنية البلوكشين للتحقق وتسجيل المعاملات بشكل آمن ومفتوح. هذا يعني أنه يمكن لأي شخص أن يشارك في نظام البيتكوين دون الحاجة إلى موافقة أو تصريح من جهة مركزية.

مما يجعلها عملة مميزة تمكن الأفراد والمستخدمين من القيام بأنشطتهم بحرية دون تدخل أو مراقبة قوى مركزية، سواء كانت حكومية أو تجارية.قائمة بأهم شركات التداول المرخصة والمعتمدة

حرية المعاملات

يوفر الاستثمار في العملات المشفرة للمستثمرين الكثير من حرية للقيام بالمعاملات، وهو أمر لا يمكن أن تقدمه معظم البنوك التقليدية. فإذا كنت بحاجة إلى المال، فإن التشفير والتبادلات المرتبطة به يسهل الوصول إليها وتصفيتها. كما يمكن لأي شخص إرسال الأموال من نظير إلى نظير، على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ، دون أي تدخل من طرف ثالث.



الموثوقية والشفافية

عندما يتعلق الأمر بالاستثمار، فإن الموثوقية والشفافية هما عاملان حاسمان لبناء الثقة وتعزيز الأمان. تعد العملات المشفرة مميزة بالنسبة لهذين الجانبين، مما يجعلها فرصة استثمارية مثيرة للاهتمام بالنسبة للشباب العربي.



الموثوقية

تعد موثوقية التشفير سببًا أساسياً لاختيار الأشخاص للاستثمار في العملات الرقمية. نظرًا لوجود عرض محدود من عملة البيتكوين، فهي شكل طويل الأجل ومستقر من العملة لا يمكن أن تخضع لتخفيض القيمة نتيجة للتضخم الناجم قبل الوكالات السياسية أو الحكومية.

على عكس العملات التقليدية التي قد تتأثر بالعوامل الاقتصادية والسياسية والمالية، تبرز العملات المشفرة بموثوقيتها العالية. فبسبب استخدام تقنية البلوكشين، تُسجل كل معاملة وتخزن بشكل آمن في سلسلة الكتل. هذا يعني أنه لا يمكن تعديل أو تزييف البيانات بسهولة، مما يخلق بيئة موثوقة للغاية للمستثمرين. قائمة بأهم شركات التداول الموثوقة

الشفافية

تُعتبر الشفافية أحد أهم مزايا العملات المشفرة والبلوكشين. حيث يمكن لأي شخص الوصول إلى سجلات البلوكشين والتحقق من جميع المعاملات بسهولة. هذا يضمن عدم وجود تلاعب أو تحايل، ويعزز الشفافية في كل جانب من جوانب العملات المشفرة، بدءًا من عمليات الشراء والبيع حتى التحويلات والمعاملات الأخرى.

كما توفر الشفافية في العملات المشفرة أساس متين قابل للملاحظة والقياس بين المستثمرين، مما يجعلها فرصة مميزة تستحق الاهتمام. إذا كنت تبحث عن استثمار يجمع بين الأمان والشفافية، فإن العملات المشفرة قد تكون الخيار المثالي لك.



العقلية الريادية الاستكشافية


إذا لاحظت أن جميع من حولك، سواء أصدقاؤك أو أفراد عائلتك، بدؤوا في استثمار العملات المشفرة، قد تشعر بضغط للانضمام لتجنب ما يُعرف بـ "خوف الفوتو" (FOMO)، نظراً لخوفك من أن تفوتك فرصة مهمة أو تجربة فريدة.يعد امتلاك العملات المشفرة تجربة اجتماعية مهمة لرواد الأعمال والمستثمرين الذين يحملون روح الاستكشاف والمغامرة. إذ يصبح المستثمرون جزءًا من مجتمع يتبادل الرؤى المستقبلية ويتفاعل مع آخرين من مختلف أنحاء العالم.

عندما يروِّج مستثمر للعملة المشفرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو عندما يسمع الناس عن أصدقاء حققوا عوائد ضخمة بالمراتب من الاستثمار الأولي في عملة رقمية جديدة، يتولَّد شعور جذاب يحثُّ الآخرين على تجربة مماثلة. تشبه هذه التجربة استثمار الأسهم، حيث يتمنى الجميع شراءً بأسعار منخفضة وبيعًا بأسعار مرتفعة، ويتبادلون قصصهم حول كيفية دخولهم المبكر إلى الاستثمار في الفرص الكبيرة القادمة.

بالحقيقة، تجسد العقلية الريادية والاستكشافية دورًا حاسمًا في جعل استثمار العملات المشفرة فرصة مميزة وجذابة، تجمع بين التواصل الاجتماعي والتوجه نحو الاستفادة من الفرص الناشئة في هذا المجال الواعد. قائمة بأهم شركات التداول المرخصة والمعتمدة



أساسها التكنولوجي اللامركزي

كما نعلم أن العملات المشفرة  تتسم بأساس تكنولوجي لامركزي، وهو مفهوم يعكس جوهر الثورة التي يشهده عالم الاقتصاد والمال من خلال تكنولوجيا البلوكشين. والجدير بالذكر، أن التكنولوجيا اللامركزية تعد واحدةً من أبرز العوامل التي تجعل الاستثمار في العملات المشفرة فرصة استثمارية مميزة.




التفرد واللامركزية

في النظم التقليدية، يتم التحكم والإدارة من قبل جهة مركزية مثل الحكومة أو البنوك المركزية. ومع ذلك، تأتي التكنولوجيا اللامركزية المتمثلة في البلوكشين لتغيير هذا المشهد. حيث يعتمد البلوكشين على شبكة من الحواسب المنتشرة حول العالم، دون وجود جهة مركزية تسيطر على النظام. هذا يجعل العملات المشفرة مقاومة للتحكم والرقابة من قبل جهات واحدة، وتُمكِّن المستخدمين من التحكم في أموالهم وبياناتهم بشكل أكبر.

إتاحة الفرص وتمكين الجميع

تمثل التكنولوجيا اللامركزية أساسًا لتمكين الجميع، حيث يمكن لأي شخص من أي مكان في العالم الوصول والمشاركة في شبكات العملات المشفرة. هذا يمكن حتى الأفراد الذين يعانون من صعوبات في الوصول إلى الخدمات المالية التقليدية أو المصارف. بالإضافة إلى ذلك، فإن التكنولوجيا اللامركزية تفتح أبوابًا لابتكارات جديدة وتطبيقات مبتكرة تعمل على تبسيط وتحسين عدة جوانب من الحياة اليومية.

تمثل تقنية البلوكشين الأساس التكنولوجي اللامركزي للعملات المشفرة جزءًا مهمًا انجذاب المستثمرين إلى هذا النوع من الأصول، حيث يمكن للأفراد الاستفادة من التطور التكنولوجي لتحقيق مزيد من الحرية والتحكم في أموالهم ومستقبلهم المالي. قائمة بأهم شركات التداول المرخصة والمعتمدة


التوجه نحو الاعتراف الرسمي

على مر السنوات الأخيرة، شهدت العملات المشفرة تحولًا ملحوظًا نحو التوجه الرسمي والاعتراف من قبل الجهات الحكومية والمؤسسات المالية الكبرى، وهذا يعزز من فرص الاستثمار ويضفي طابعاً أكثر من الشرعية والثقة على هذا السوق المتطور.

الاعتراف الرسمي والتشريعات

بدأت العديد من الحكومات والهيئات التنظيمية حول العالم (العربية والاجنبية) في دراسة وتطوير إطارات تشريعية وتنظيمية للعملات المشفرة. هذا يعكس اعترافًا متزايدًا بأهمية هذا النوع من الأصول وتأثيره على الاقتصاد والتمويل. بعض الدول بدأت بالفعل في إصدار تشريعات تسمح بالاستخدام الرسمي للعملات المشفرة وتنظيم عمليات الاستثمار والتداول بها.




الشركات والمؤسسات

بالإضافة إلى الاعتراف الحكومي، بدأت العديد من الشركات والمؤسسات الكبيرة في قبول واستخدام العملات المشفرة كوسيلة دفع أو تخزين قيمة. هذا يشمل شركات تكنولوجيا المعلومات، ومزودي الخدمات المالية، وشركات التجزئة. تلك الخطوات تُظهر أن العملات المشفرة بدأت تلعب دورًا أساسيًا في الاقتصاد الرقمي وتحتل مكانة متزايدة في البنية المالية العالمية.

الفوائد المحتملة

الاعتراف الرسمي بالعملات المشفرة يُفتح أبوابًا للفوائد المحتملة للمستثمرين والاقتصادات. يمكن أن يؤدي إلى زيادة الثقة والاستقرار في السوق، وتحفيز الاستثمار والابتكار، وتوفير فرص عمل جديدة. كما يمكن أن يمهد الطريق للاستفادة الأوسع من تقنيات العملات المشفرة وتطبيقاتها في مجموعة متنوعة من الصناعات. تعرف الآن على أهم تطبيقات العملات الرقمية.




وجهة نظر خبراء كابيديا


نحن في منصة كابيديا نؤكد على أن الاستثمار في العملات الرقمية فرصة مميزة، لكنه ينطوي على مخاطر عديدة وتقلبات عالية، بما في ذلك احتمال خسارة رأس المال. يجب على المستثمر أن يأخذ بعين الاعتبار الهدف الاستثماري و المخاطر والتكاليف والمصروفات المترتبة عليه بعناية قبل الاستثمار. بالحقيقة، نرى أن التوجه نحو الاعتراف الرسمي بالعملات المشفرة سوف يعزز من مصداقيتها ويفتح آفاقًا واعدة للاستثمار والاستخدامات المستقبلية، مما يجعلها جزءًا لا يتجزأ من التطورات الاقتصادية والمالية العالمية. قائمة بأهم شركات التداول المرخصة والمعتمدة

مع ذلك، وعلى الرغم من أن الاستثمار بالعملات المشفرة الآن لا يزال يحمل مخاطر مالية نتيجة لتقلبات السوق -حاله حال أي استثمار آخر-، إلا أنه يعتبر خيار مناسب للمستثمرين الشباب وخصوصاً الذين يقومون بالبحث والتعلم جيدًا قبل اتخاذ قرارات استثمارية واعية، لذلك نحن في منصة كابيديا ننصحك بالاطلاع على مزيد من المقالات المنشورة، ومتابعة آخر أخبار عالم العملات الرقمية. كما يمكنك الحصول على استشارة متخصصة من قبل خبراء المال والاستثمار في منصة كابيديا، تواصل معنا الآن.


أسئلة شائعة

هل يمكن استخدام البيتكوين كتحوط ضد التضخم؟


يمكن استخدام البيتكوين كوسيلة للتحوط ضد التضخم. حيث كما هو معروف أن التحوط عبارة عن مصطلح بعلم الاقتصاد يعبر عن استراتيجية مالية تستخدم للحماية من تقلبات السوق وتقلبات القيمة، والهدف منها هو الحفاظ على القيمة المالية أو تقليل الخسائر في حالة حدوث تغيرات غير متوقعة. في سياق البيتكوين، يمكن استخدامه كوسيلة للتحوط ضد التضخم، حيث أن البيتكوين يعتبر نوعًا من الأصول الرقمية النادرة والمحدودة الكمية. بالمقارنة مع العملات التقليدية التي يمكن طباعتها بشكل غير محدود من قبل البنوك المركزية، البيتكوين لديها حدود توريد ثابت، حيث لا يمكن تجاوز عدد معين من العملات.

عندما يحدث تضخم في الاقتصاد (ارتفاع في أسعار السلع والخدمات)، يمكن لحاملي البيتكوين أن يستفيدوا من الحفاظ على قيمة أموالهم. تقوم القيمة المتزايدة للبيتكوين بتعويض تأثير التضخم على القوة الشرائية للأموال. ومع ذلك، يجب مراعاة أن سوق البيتكوين ذو تقلبات كبيرة ويمكن أن يكون مضطربًا في فترات قصيرة من الزمن، وبالتالي يتطلب استخدام البيتكوين كوسيلة للتحوط دراسة دقيقة واستشارة مالية قبل اتخاذ القرار. قائمة بأهم شركات التداول المرخصة والمعتمدة


كيف يتم فرض ضرائب على العملات المشفرة؟


يتم تحصيل الضرائب  حاليًا على البيتكوين من خلال اعتبارها ملكية وليست عملة. حيث تفرض الضرائب على العملات المشفرة بطرق مشابهة لتلك المستخدمة في فرض الضرائب على الأصول التقليدية. ومع ذلك، تخضع معاملات العملة المشفرة للضريبة عند وقوع حدث خاضع للضريبة، مثل بيع بيتكوين Bitcoin مقابل عملة ورقية أو الدفع مقابل منتج أو خدمة باستخدام بيتكوين Bitcoin أو تداولها مقابل أصل آخر. حاليً. قائمة بأهم شركات التداول المرخصة والمعتمدة

تعتمد آلية تطبيق وفرض الضرائب على العملات المشفرة على التشريعات واللوائح المحلية في كل دولة.كما يتحمل المستثمرون مسؤولية تتبع أساس التكلفة والمكاسب والتقارير الأخرى. للحصول على مساعدة. يمكنك طلب استشارة مجانية من خبراء منصة كابيديا بعالم الأموال والاستثمار.

تعرف على أهم شركات التداول
ابدأ التداول الآن
الاستثمار
شاركنا تعليقك على المقال

التعليق

تعليقات سابقة