Capidia
capidia.com
الاستثمار

ما هي مخاطر الاستثمار بالعملات المشفرة؟

2023-11-12

5 دقائق و39 ثانية

شارك عبر

في عالم الاستثمار، لا شك أن البيتكوين والعملات المشفرة قد أثارت اهتمام العديد. يعود ذلك إلى الفرص الكبيرة التي تتيحها هذه الأصول الرقمية الجديدة. ومع ذلك، يجب أن نتذكر أن كل استثمار يحمل مخاطر معه. وعلى الرغم من ازدياد الاهتمام بالبيتكوين والعملات المشفرة في السنوات الأخيرة، إلا أنه يوجد مجموعة من المخاطر التي يجب أن يكون المستثمرون الشباب و المتداولون العرب على دراية بها.

في هذا المقال، سنلقي نظرة عميقة على بعض مخاطر البيتكوين والعملات المشفرة، وكيفية التعامل معها بشكل ذكي ومستدام، كما سنقدم نصائح لكيفية التعامل معها بأفضل شكل وأقل خسائر.

ملخصات كابيديا 

  • العملات المشفرة هي استثمارات عالية المخاطر مثلها مثل بقية الاستثمارات.
  • تتعرض العملات المشفرة لتقلبات عديدة في الأسعار.
  • جميع الأنشطة الرقمية عرضة للاختراقات ومنها المتعلقة بالعملات المشفرة.
  • لا يوجد ما يكفي من القوانين والتشريعات المتعلقة بتداول العملات المشفرة  في بعض البلدان.
  • العملات المشفرة لا تتمتع بحماية قانونية مماثلة للعملات التقليدية.
  • الاستثمار في العملات المشفرة هو قرار شخصي يجب أن يُتخذ بعد إجراء بحث شامل.

ما هي مخاطر الاستثمار بالبيتكوين والعملات المشفرة؟

تقلب الأسعار

أحد أبرز المخاطر المرتبطة بالبيتكوين والعملات المشفرة هو تقلب قيمتها بشكل كبير. فعلى الرغم من الارتفاع القوي في قيمتها على مر السنوات، إلا أنها تشهد تغيرات حادة وسريعة. هذا التقلب يمكن أن يؤدي إلى خسائر كبيرة للمستثمرين غير المستعدين لهذا النوع من المخاطر، وتحديداً إذا تم بيعها في الوقت الخطأ. لذلك يجب التعامل مع العملات المشفرة بحكمة وبخطوات مدروسة.

من جهة أخرى، يتأثر سعر العملات المشفرة بعوامل متعددة مثل التطورات التقنية، والأخبار، والتغييرات السياسية والاقتصادية. هذا التقلب الكبير قد يؤدي إلى تقلص قيمة استثمارك بشكل مفاجئ، وبالتالي يجب على المستثمرين أن يكونوا على استعداد لهذا النوع من المخاطرة.

الاختراقات الرقمية

على الرغم من الجهود المبذولة لتوفير أمان عالي للمعاملات في عالم العملات المشفرة، إلا أنها ليست خالية من مخاطر الاختراقات الرقمية. يمكن أن يتعرض المستثمرون لخسائر كبيرة في حالة تعرض منصات التداول أو المحافظ الرقمية للاختراق. لذلك، يجب على المستثمرين اتخاذ إجراءات أمنية مشددة والاعتماد على منصات موثوقة ومعروفة. نحن في منصة كابيديا نعمل على تقديم قائمة بأفضل المنصات التداول الموثوقة والمرخصة. اطلع على أهم شركات التداول الموثوقة بالعالم العربي. قائمة بالشركات المرخصة للتداول والاستثمار بالعملات الرقمية



ضعف التشريعات والتنظيمات 

لا يخضع إصدار وتداول العملات المشفرة حاليًا للتنظيم العالمي، ومن المحتمل أن تكون هناك رقابة وتنظيم إضافي في المستقبل. لكن الآن يجب الانتباه إلى أن مخاطر التشريعات والتنظيمات لها تأثير كبير على سوق العملات المشفرة. قد تتغير التشريعات المحلية والدولية بشكل مفاجئ، مما يمكن أن يؤثر على قانونية استخدام وتداول العملات المشفرة. يجب أن يكون المستثمرون على دراية بالتشريعات في بلدهم وكذلك في الأسواق التي يخططون الاستثمار فيها.


فقدان المحافظ (السرقة أو الضياع)

من المعروف أن العملات المشفرة تُخزن في محافظ رقمية، وقد يتسبب السرقة أو نسيان كلمات المرور أو تلف الجهاز الذي يحتوي على المحفظة في فقدانها. هذا يعني أن فقدان المحفظة قد يؤدي إلى فقدان جميع أصولك الرقمية. وعند الوصول إلى منصات تداول العملات المشفرة، يكون التسجيل وكلمة المرور غالبًا ضروريين.

إذا تمت مهاجمتك أو تعرضت للسرقة أو فقدت محفظتك، قد يتعذر عليك الوصول إلى أصولك الرقمية. على الرغم من وجود خيار تخزين بعض عملات البيتكوين في محافظ مادية تسمح بالتعامل بها بدون جهاز كمبيوتر، فإن هذا لا يُزيل المخاطر الكامنة التي تواجه جميع الأصول الرقمية، فهذه المخاطر تعيش معنا ونشاهدها في كل العملات النقدية التقليدية، حيث يمكن أن تفقد أو تُسرق أو تتلف عن طريق الصدفة. لذا، ينبغي للمستثمرين اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية محافظهم والاحتفاظ بنسخ احتياطية آمنة. قائمة بالشركات المرخصة للتداول والاستثمار بالعملات الرقمية




التخمين والاحتمالات المتغيرة

بينما يعتقد العديد من المؤيدين أن العملات الرقمية قد تصبح جزءًا من الحياة اليومية، إلا أن سوق العملات المشفرة مسيطر حاليًا بشكل رئيسي على التداول بالمضاربة أو كما يسمى (speculative trading). حيث يقوم المتداولون بشراء وبيع الأصول المالية بهدف تحقيق الأرباح من تقلبات الأسعار على المدى القصير، وذلك باستخدام توقعاتهم بشأن اتجاه حركة الأسعار في المستقبل.

تُظهر دراسات أجرت على نوعية نشاط تقنية البلوكشين إلى أن التداول عبر المنصات التبادلية لا يزال هو الاستخدام الأكثر شيوعًا للعملات المشفرة، ويمثل نشاطًا اقتصاديًا أكبر بكثير من التداول والمشتريات العادية. علاوة على ذلك، العملات المشفرة ليست فريدة في تعرضها للتداول بالمضاربة. فقد تعرضت أصول أخرى مثل أسهم القنب، وأسهم التكنولوجيا، والمعادن الثمينة، وحتى العقارات أيضًا لفقاعات سوقية، انتهت بشكل سيء للعديد من المستثمرين.

لذلك تكنولوجيا جديدة، من المتوقع وجود بعض السلوك التخميني في مجال العملات المشفرة، خاصة مع تطور تقنية البلوكشين. ومع ذلك، يجب على المستثمرين الجدد أن يكونوا حذرين من الوقوع مصائد نفسية مثل غريزة القطيع، أو الخوف من الضياع، أو مغالطة الأحمق الكبرى، والتي يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا بين المخاطرة المحسوبة والمخاطرة العشوائية.

التزام كبير ومسؤولية 

تتضمن الاستثمارات في العملات المشفرة التزامًا كبيرًا وواجبات مهمة تقع على عاتق مستخدميها. وبسبب طبيعتها اللامركزية وعدم اعتمادها على وسطاء مركزيين، يتحتم على المستثمرين القيام بتأمين وحفظ المفاتيح التشفيرية بأمان، والتي تحكم الوصول إلى عناوين البلوكشين الخاصة بهم. ينبغي على الأفراد الذين ينوون دخول عالم العملات الرقمية أن يكونوا على علم بأن هذا الأمر يتطلب اتخاذ تدابير أمنية متقدمة، مع ملاحظة أن حتى تلك التدابير قد لا تكون كافية لضمان الحماية التامة لأصولهم.

عندما يتعلق الأمر بالعملات المشفرة، يتعين على المستثمرين الوعي بأن الأمور ليست بالسهولة التي قد يتوقعونها. فهذه العملات تتطلب من المستخدمين الاعتناء بتفاصيل دقيقة، مثل تخزين المفاتيح الخاصة بهم بأماكن آمنة. وبسبب طبيعة العملات المشفرة الغير قابلة للتتبع واللامركزية، يصبح الوقاية من السرقة أمرًا حاسمًا للحفاظ على سلامة الاستثمارات.

يُعَدُّ التوجه نحو الاستثمار في العملات المشفرة فرصة جذابة ومثيرة، ولكن ينبغي أن يتم بحذر ووعي. إذ يجب على المستثمرين توخي الحذر واتباع مبادئ إدارة المخاطر للتحكم بها وتقليل الخسائر المحتملة. قائمة بالشركات المرخصة للتداول والاستثمار بالعملات الرقمية



الخداع والسرقات

تبقى السرقة واحدة من أكثر التهديدات شيوعًا لمستخدمي العملات المشفرة، وقد سرق المتسللون رموزًا تشفيرية تقدر بمليارات الدولارات من البورصات وبرامج المحفظة والمستخدمين العاديين. بالإضافة إلى ذلك، هناك أيضًا عدد من المخططات لخداع المستخدمين للتخلي عن الرموز المميزة الخاصة بهم، مثل مضاعفة عمليات الاحتيال، والهندسة الاجتماعية، والتلاعب بالسوق، وحتى عمليات الطرح الأولي للعملات المزيفة.

لكن بالحقيقة يبقى التهديد الرئيسي الآخر هو المستخدمين أنفسهم. على عكس التطبيقات الأخرى، لا يمكن إعادة ضبط معظم المحافظ الرقمية إذا نسيت عبارة المرور. فقد المستخدمون مئات الملايين من الدولارات من العملات المشفرة بسبب نسيان كلمات المرور أو فقدان الأجهزة.

الاحتيال والجرائم الإلكترونية

لقد حدثت هذه بالفعل. بالنظر إلى المخاوف المذكورة أعلاه ، يمكن أن تخضع العملات المشفرة للتدقيق من شبكة إنفاذ الجرائم المالية (FinCEN) ، بسبب عدم الامتثال لقانون السرية المصرفية (BSA) ومتطلبات مكافحة غسل الأموال. تعرضت بورصات البيتكوين لانقطاع الكمبيوتر بسبب الطلب المفرط ، ولأن دفاتر الأستاذ محفوظة على الإنترنت ، فإن هجوم إلكتروني واسع النطاق يمكن أن يحد من الوصول في حالات الطوارئ - وهو أمر أقل احتمالا أن يحدث بالنقد أو الذهب. قائمة بالشركات المرخصة للتداول والاستثمار بالعملات الرقمية

أهم النصائح للتعامل مع مخاطر الاستثمار بالعملات الرقمية 

تجاوز مخاطر الاستثمار في العملات الرقمية يتطلب اتخاذ إجراءات مدروسة واحتياطات محكمة. نحن في منصة كابيديا نضع بين أيديك مجموعة من النصائح للتعامل مع مخاطر الاستثمار في العملات الرقمية بأفضل شكل وأقل خسائر:

البحث والتعلم

قبل الاستثمار في أي عملة رقمية، قم بإجراء بحث مكثف واطلع على مصادر موثوقة. تعرّف على تكنولوجيا العملة، والفريق الذي يقف وراءها، واقرأ تقارير مستقلة وآراء خبراء في المجال. كما ننصحك بالتسجيل بالنشرة الإخبارية المجانية التي يقدمها خبراء منصة كابيديا لك حرصاً منا على دعم الشباب العربي وإتاحة الفرصة لهم للتميز في عالم العملات الرقمية.



تنويع المحفظة

جميعنا نعلم المتل الشهير الذي يقول "لا تضع كل بيضك في سلة واحدة". لذلك من المهم أن تقوم بتنويع استثماراتك عبر عدة عملات مختلفة، حتى تقلل من تأثير خسائر إحدى العملات على إجمالي محفظتك. تحلى بالصبر، وأحرص على تركيز استثماراتك على المدى البعيد لا القصير. قائمة بالشركات المرخصة للتداول والاستثمار بالعملات الرقمية

تحديد حدود الخسارة

لو أن الاستثمار مهمة سهلة، لوجدنا أن معظم الناس عبارة عن مستثمرين وأثرياء، لكن الاستثمار مخصص لفئة محددة من المحتمع، وهي عبارة عن مجموعة من الأشخاص الذين يتصفون بحب المخاطرة والمغامرة. على الرغم من ذلك، ننصحك بتحديد نسبة معينة من رأس المال التي من المحتمل أن تخسرها دون أن يؤثر ذلك بشكل كبير على وضعك المالي، والتزم بها بصرامة وحافظ عليها قدر الإمكان.

استخدام محافظ باردة

كخبراء في عالم الاستثمار بالعملات الرقمية ننصحك بتخزين أصولك الرقمية في محافظ باردة (معزولة عن الإنترنت)، وهذا يقلل من فرص اختراقها عبر الإنترنت.

تحديثات الأمان

تأكد دوماً من تحديث جميع تطبيقات وبرامج المحافظ والمنصات الخاصة بك بانتظام للحفاظ على أمان أصولك.

الحذر من عمليات الاحتيال والخد

 كن حذرًا ولا تقم بالاستجابة لرسائل البريد الإلكتروني أو الروابط الشبيهة بالمنصات الرسمية. تجنب المشاركة في عمليات تداول مع وسطاء غير موثوقين أو مرخصين. أحصل الآن على قائمة بالشركات المرخصة للتداول والاستثمار بالعملات الرقمية.

مراقبة السوق بعقلانية

تجنب اتخاذ قرارات عاطفية استنادًا إلى تقلبات السوق. اتخذ القرارات بناءً على تحليل فني وأساسي.



الاستثمار بمبلغ يمكن تحمله

لا تستثمر أموالًا تحتاجها في المستقبل القريب. استثمر فقط مبلغًا يمكنك تحمل خسارته دون أن يؤثر ذلك على حياتك المالية.

استشارة خبير مالي

إذا كنت مبتدئًا في عالم الاستثمار في العملات الرقمية، قد يكون من الجيد استشارة خبير مالي للحصول على نصائح محددة لوضعك المالي. احصل على استشارة مجانية الآن.

متابعة المقالات التعليمية وأخبار منصة كابيديا

أحرص على تحديث معارفك وتغذية عقلك بكل ما هو جديد في عالم العملات الرقمية والاستثمار. وتاكد من متابعتك للمقالات التعليمية التي يقدمها خبراء منصة كابيديا وأحدث الأخبار بقطاع العملات الرقمية.

وجهة نظر خبراء كابيديا


في حين أنه من الواضح أن هناك العديد من الأسباب التي تجعلك متشككًا في العملات الرقمية، لكن بالرغم من ذلك شهد سوق العملات المشفرة اهتماماً كبيراً عند العديد من المستثمرين. وكثيرا ما توصف تكنولوجيا البلوكشين blockchain على أنها صناعة تحويلية ستغير قواعد اللعبة، مع قدرتها العالية على تغيير العالم بنفس الطريقة التي فعل بها الإنترنت في التسعينيات.

ومع ذلك، يجب أن يحرص المستثمرون بالعملات الرقمية على فهم مخاطر العملة المشفرة قبل أن يبدأوا في الاستثمار. بالإضافة إلى إتقان بروتوكولات الأمان والبحث الشامل عن استثماراتهم الجديدة، يجب أيضًا أن يأخذوا الوقت الكافي لفهم المخاطر الأكثر شيوعًا التي تصيب المستثمرين المبتدئين. من وجهة نظرنا كخبراء متخصصين في عالم الأموال، فإن البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى هي استثمارات واعدة لكنها مضاربة أيضاً. لا نعتقد أن العملات المشفرة والبيتكوين Bitcoin تناسب جميع المستثمرين في الوقت الحالي، لأنها مختلفة عن الاستثمار الأصول التقليدية فهي ليست سلعة تقليدية، مثل الذهب، ولا عملة تقليدية. 

فمثلاً توصف تقلبات البيتكوين أنها دراماتيكية مدفوعة أساسًا بالعرض والطلب، وليس القيمة الكامنة. ليس لدى عملة البيتكوين Bitcoin أرباح أو إيرادات. كما أنها لا تحتوي على نسبة السعر إلى الأرباح أو نسبة السعر إلى المبيعات. أيضاً لا تنطبق مقاييس القيمة التقليدية، لذلك لا توجد طرق لتقييم قيمتها.

يعتمد ما إذا كان يجب عليك الاستثمار في العملات المشفرة على أهدافك و تفضيلاتك كمستثمر، كما هو الحال مع أي أصل أو أمان. نقترح أن يتعامل العملاء معها على أنها استثمار مضارب وأن يأخذوا في الاعتبار التقلبات العالية والمخاطر التي ينطوي عليها.
كما ننصحك بتجنب الاستثمار بشكل عشوائي وتبني استراتيجية استثمارية مدروسة ومحسوبة. تذكر أن العملات الرقمية مرتبطة بمخاطر عالية، ولذلك يجب أن تكون على استعداد لتحمل تقلبات السوق وتطوير مهاراتك في إدارة المخاطر.


أسئلة شائعة

هل العملات المشفرة آمنة؟

على الرغم من أن العملات المشفرة تعتمد على تقنيات أمان متقدمة، لكن لا يمكن الجزم بأنها معفية من المخاطر. حيث تعرضت بورصات ومحافظ رقمية للاختراقات والسرقات، مما يجعلها عرضة للهجمات الإلكترونية.

هل يمكن فقدان أموالي بسبب نسيان كلمة المرور؟

نعم، إذا نسيت كلمة مرور محفظتك الرقمية، فإنك قد تفقد الوصول إلى أموالك الرقمية. لذا، ننصحك بتخزين كلمات المرور بأمان والاحتفاظ بنسخ احتياطية.

هل الاستثمار في العملات المشفرة مشابه للاستثمار التقليدي؟

الاستثمار في العملات المشفرة يحتوي على مخاطر حاله حال الاستثمارات التقليدية مثل التقلبات في الأسعار واختلاف العرض والطلب.

هل يمكن الاعتماد على التوقعات السعرية؟

التوقعات السعرية في سوق العملات المشفرة تعتمد على عوامل متعددة وغير مضمونة، مما يجعلها تحمل مخاطر توقعات غير صحيحة. لذلك نحن في منصة كابيديا ننصحك بالاطلاع المستمر على آخر مستجدات الأسعار، ومراجعة المقالات التعليمية التي تشرح لك أساسات عالم الاستثمار بالعملات المشفرة.

هل يمكنني الحماية من التلاعب بالسوق؟

سوق العملات المشفرة يواجه تلاعب محتمل بسبب السيولة المحدودة والتداولات الكبيرة. يجب أن يكون المستثمرون واعين لهذه المخاطر ويتخذون تدابير للحماية. كما يجب التعامل مع الشركات المرخصة والموثوقة اطلع على أهم الشركات الموثوقة بالعالم العربي.

ما هي مخاطر التداول على المنصات غير الموثوقة؟

التداول على منصات غير موثوقة يزيد من مخاطر الاحتيال وفقدان الأموال. يجب اختيار منصات مرخصة وموثوقة للحد من هذه المخاطر. نحن في منصة كابيديا أعددنا لك قائمة بأهم شركات التداول الموثوقة والمرخصة بالعالم العربي.

هل يمكن الاعتماد على النصائح المالية عبر وسائل التواصل؟

توجد العديد من النصائح المالية عبر وسائل التواصل، ولكن يجب التحلي بالحذر والبحث الجيد قبل اتخاذ قرارات استثمارية استنادًا إلى تلك النصائح. كما يجب أن تأخذ النصائح فقط من المستشارين والخبراء. احصل على استشارة مجانية من خبراء المال والاستثمار بمنصة كابيديا.

هل يمكن تحقيق أرباح ثابتة من الاستثمار في العملات المشفرة؟

تعد أرباح الاستثمار في العملات المشفرة متقلبة وغير ثابتة، وتعتمد على التغيرات في أسعار العملات وتوقعات السوق. ولكنها تتصف بمجموعة واسعة من المزايا التي تدفع الشباب العربي للبدء مبكراً بالاستثمار بها. لماذا يستثمر الشباب في العملات المشفرة؟

كيف يمكنني تقليل المخاطر؟

يجب تنويع محفظة الاستثمار، وتخصيص جزء فقط من رأس المال للاستثمار في العملات المشفرة. كما ينبغي اتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة لحماية المحفظة وتجنب المخاطر الزائدة. كما ننصحك كخبراء ماليين في عالم الاستثمار، بالتجربة قبل الانخراط بعالم الاستثمار بالعملات المشفرة. يمكنك الآن فتح حساب تجريبي 

تعرف على أهم شركات التداول
ابدأ التداول الآن
الاستثمار
شاركنا تعليقك على المقال

التعليق

تعليقات سابقة