Capidia
capidia.com
الاستثمار

كيف يمكنني الاستثمار بالعملات الرقمية المشفرة

2023-11-04

5 دقائق و10 ثواني

شارك عبر

يرغب نسبة كبيرة من المستثمرين العرب  بالبدأ في الاستثمار المبكر ودخول سوق تداول العملات المشفرة. فبينما تتزايد شعبية العملات المشفرة بسرعة كبيرة، يتساءل العديد من الشباب العربي في دول عربية متعددة مثل السعودية، الإمارات، العراق، مصر وغيرهم الكثير عن كيفية الاستثمار في هذا المجال بشكل مبكر. بالحقيقة، تعد العملات الرقمية المشفرة وسيلة جديدة ومبتكرة للاستثمار الواعد، لكنها تأتي مع مجموعة من المخاطر والتحديات التي يجب أن يكون المستثمرون على دراية بها.

تعتبر العملات المشفرة أصول رقمية وليست أوراقًا مالية، ويتم التعامل مع الخسائر بشكل مختلف عن تلك الخاصة بالأسهم والصناديق المشتركة، لذلك لا تنطبق عليها قواعد البيع المباشر عمومًا. ومع ذلك، مع اقتراح قواعد جديدة واعتمادها، من المرجح أن يتم إصدار إرشادات متطورة حول هذا الموضوع في المستقبل. سنتحدث في هذا المقال عن كل ما تحتاج لمعرفته عن كيفية الاستثمار بالعملات الرقمية المشفرة.

حيث سوف نخبرك عن أساسيات الاستثمار بالعملات الرقمية، ونعرفك على ماهية العملات الرقمية وأنواعها المختلفة وتفاصيل أخرى تساعدتك في تحديد إذا كان الاستثمار في العملات المشفرة يناسب معطياتك. وإذا قررت الاستثمار في العملات المشفرة، فسوف تجد هذا الدليل التفصيلي المقدم من خبراء منصة كابيديا مصدراً شاملاً للبدء.

ملخصات كابيديا 

  • العملات المشفرة هي أصول رقمية
  • تعتمد العملات المشفرة على تكنولوجيا البلوكشين blockchain.
  • لكي تعتبر مستثمراً في العملات المشفرة يجب أن يكون لديه مفهوم أساسي لكيفية عملها والتقنيات المستخدمة.
  • يجب تحديد هدفك من الاستثمار في العملات المشفرة، سواء كان تحقيق أرباح سريعة أو استثمار طويل الأمد.
  • من المهم أن تكون على دراية بمخاطر الاستثمار في العملات المشفرة وتقلبات أسعارها.
  • تحتاج دراسة وتقييم دقيق لاختيار العملات المشفرة المناسبة والتي تتناسب مع أهدافك الاستثمارية
  • يجب عليك اختيار منصة تداول موثوقة ومرخصة لشراء وبيع العملات المشفرة والتأكد من سلامة التداول والأمان المالي
  • للحصول على استشارات من خبراء متخصصين في مجال الاستثمار بالعملات المشفرة يمكن أن يضفي قيمة إضافية على قرارات الاستثمارية ويقلل من المخاطر

تعريف العملة المشفرة


تعرف العملة المشفرة من حيث المبدأ على أنها عملة افتراضية، مثل النقد، هي مصدر يتصف بالقوة الشرائية. كما تعتبر أيضًا وسيلة للاستثمار، مثل الأصول الاستثمارية التقليدية، حيث يمكن شراؤها بهدف تحقيق عائد مالي. ومع ذلك، تعد العملة المشفرة واحدة من أكثر فئات الأصول الاستثمارية تقلبًا (بمعنى أن تواجه تقلبات عديدة في الأسعار). يمكنك قراءة المزيد عن مفهوم العملات المشفرة هنا. كما يمكنك التعرف على الفرق بين العملات المشفرة و الرقمية والافتراضية من خلال هذا المقال.

على عكس معظم أشكال العملات التقليدية، تعتبر العملات المشفرة عملات لامركزية، مما يعني أنها لا تصدر أو تدعم أو تنظم من قبل سلطة مركزية مثل الحكومات. بل يتم إنشاء وحدات العملة المشفرة، المعروفة باسم الكوينز (coins) أو التوكينز(tokens)، رقميًا من خلال مجموعة خطوات تعتمد على تكنولوجيا البلوكشين blockchain، وهي تقنية قوية يمكن استخدامها في مجموعة واسعة من العمليات ، وليس فقط للعملات المشفرة. 

تُعرف تكنولوجيا البلوكشين blockchain أيضًا باسم تقنية دفتر الأستاذ الموزع، وهي تنتج سجلًا مشفرًا آمنًا لقيمة كل عملة افتراضية والمعاملات المرتبطة بها. يتم توزيع هذه السجلات وربطها عبر أجهزة الكمبيوتر التي تصل إلى البلوكشين blockchain؛ من الناحية النظرية ، يمكن الوصول إلى البلوكشين من قبل أي شخص لديه اتصال بالإنترنت. تم تصميم هذا النظام مع مراعاة الأمان والشفافية والسرعة والدقة. يمكنك قراءة المزيد عن تقنية البلوكشين هنا.

أنواع العملات المشفرة

في حين أن مصطلح العملات المشفرة هو تعبير عام للعملات الافتراضية التي تستخدم تقنية البلوكشين blockchain، إلا أن هناك العديد من الأنواع المختلفة؛ التي أكدت مصادرنا الموثوقة أنها ستصل إلى أكثر من 26000 نوع بنهاية الشهر السابع من العام الحالي. 

كانت البتكوين Bitcoin واحدة من أقدم العملات المشفرة التي تم إنشاؤها ولا تزال أشهرها. بشكل جماعي ، تسمى جميع العملات المشفرة الأخرى التي تعتمد على العملات "altcoin" ، أو بديل لعملة البيتكوين. اكتسبت العديد من العملات المشفرة ملفات تعريف عالية ، وجمعت قيمة سوقية كبيرة ، وطورت قواعد واسعة من المستخدمين والمستثمرين في السنوات الأخيرة. 

سنتطرق الآن لأعلى 10 عملات مشفرة من حيث القيمة السوقية (آخر تحديث منتصف عام 2023):

  • بيتكوين (Bitcoin)
  • إيثيريوم (Ethereum)
  • تيثر (Tether)
  • XRP 
  • BNB 
  • USDC
  • دوجكوين (دوجكوين)
  • كاردانو (كاردانو) 
  • سولانا (سولانا)
  • ترون (ترون)
من الصعب تحديد العملات التي ستكون الأكثر نجاحًا نظرًا لأن عالم العملات المشفرة جديد والعديد من العملات المشفرة حديثة العهد. على الرغم من أن هذه العملات تعد من بين أكبر العملات، إلا أنها لا تزال معرضة للخطر. ويوجد إمكانية لخسارة الاستثمار. على سبيل المثال، بعد صعود كبير بالسنوات السابقة انخفضت قيمة معظم العملات المشفرة بشكل كبير في عام 2023. ولهذا السبب نحن في منصة كابيديا ننصحك بأهمية التعرف على كل عملة مشفرة قبل الاستثمار وتحديد ما إذا كان الاستثمار مناسباً لك. تعرف على المزيد من أنواع العملات الرقمية من خلال المقال التالي.




مفهوم الاستثمار بالعملات المشفرة

 الاستثمار في العملات المشفرة هو استثمار طويل الأجل، وليس بهدف التداول بالمضاربة، كما يعتبر هو وسيلة للمشاركة في هذه تكنولوجيا البلوكشين وتطبيقاتها النامية. من المستحيل التنبؤ بالمستقبل، ولكن يبدو من الواضح أن العملات المشفرة والتطبيقات الأساسية المعتمدة على تكنولوجيا  البلوكشين blockchain ستكون أكثر انتشارًا. يوجد عدة أشكال للاستثمار في العملات المشفرة، بدءًا من شراء العملات المشفرة مباشرةً إلى الاستثمار في الصناديق أو شراء أسهم بشركات تعمل في عالم العملات المشفرة. يمكنك التعرف على أنواع الاستثمار في العملات المشفرة من خلال المقال التالي.

مزايا وإيجابيات الاستثمار في العملات الرقمية

يتم تشبيه بعض العملات المشفرة، مثل البيتكوين، بالذهب. فكلاهما، يمكن استبدالهما وهما يتمتعان بالديمومة نظرًا لصعوبة تدميرهما وندرتهما بفعل العرض المحدود، أيضاً قوتهما الشرائية التي لا يمكن تحديدها بواسطة أي سلطة مركزية. من خلال اللامركزية والشفافية المتواجدة في تقنية دفتر الأستاذ الموزع، يصبح من الصعب التلاعب بتكامل الشبكة الواقفة وراء هذه العملات المشفرة.يمكنك الاطلاع على المزيد من الإيجابيات والأسباب التي تدفع الشباب العربي نحو الاستثمار في العملات الرقمية من خلال المقال التالي.

سلبيات وعيوب الاستثمار في العملات الرقمية

يتسم سوق العملات المشفرة بالتقلب الشديد؛ قد يكون من الصعب التنبؤ بموعد ارتفاع القيم أو انخفاضها، وقد لا تكون التقلبات في القيمة واضحة دائمًا.على الرغم من صعوبة اختراق سلاسل الكتل المشفرة، إلا أن الأفراد يمكن أن يكونوا عرضة للقرصنة، بسبب نفس المخاطر الكامنة في أي نشاط عبر الإنترنت. لا تخضع العملات المشفرة حاليًا للكثير من التشريعات واللوائح الحكومية، لذلك لا تأتي المعاملات مع الحماية القانونية (على عكس الاستثمارات التقليدية مثل الأسهم). تعرف المزيد من الإيجابيات سلبيات وعيوب الاستثمار في العملات الرقمية من خلال المقال التالي.


كيفية الاستثمار بالعملات الرقمية

هل تبحث عن كيفية الاستثمار في العملات المشفرة؟ سوف نشرح لك كيفية الاستثمار بالعملات الرقمية المشفرة، أولاً من الضروري معرفة مكان شرائه وتخزينه. حيث أصبح الاستثمار في العملات المشفرة متاحًا بشكل أكبر كل يوم مع توفر عدد كبير من الخيارات، على غرار الاستثمارات التقليدية. يمكنك إنشاء حساب تداول في دقائق. ولكن، تمامًا مثل الاستثمار في أي أصول تقليدية، قد يكون من الحكمة إجراء البحث على عملة معينة قبل الاستثمار. إذا كنت تتساءل عن كيفية الاستثمار في العملات المشفرة لأول مرة، يمكن أن تساعدك الخطوات التالية على البدء:

  1. معرفة أساسيات الاستثمار بالعملات الرقمية المشفرة
  2. تحديد الغرض من الاستثمار
  3. التاكد من معرفتك بالمخاطر
  4. اختر العملة المشفرة التي تريد الاستثمار فيها
  5. تحديد وسيط تبادل موثوق
  6. إنشاء حساب تداول مجاني
  7. تخزين عملتك المشفرة في محفظة رقمية
  8. حدد مقدار الاستثمار
  9. الحصول على استشارة تخصصية
لمزيد من التفاصيل عن كل خطوة يمكنك قراءة الدليل الشامل خطوة بخطوة لكيفية الاستثمار بالعملات الرقمية.



وجهة نظر خبراء كابيديا

سواء كان الإستثمار بالعملات المشفرة يجعلك تشعر بالحماس أو التردد، فإن فهم كيفية الاستثمار في العملة المشفرة يفتح لك خياراتك مستقبلية، إذا قررت استكشاف هذا النوع من الاستثمار فنحن في منصة كابيديا نقدم لك كل ما تحتاج لمعرفته من معلومات مقدمة من خبراء بعالم المال ومستثمرين بالعملات المشفرة.

وحتى إذا كنت مستثمرًا حالياً وتؤمن بالإمكانيات طويلة المدى للعملات المشفرة، فيمكنك تصفح آخر أخبار العملات الرقمية مباشرةً على منصتنا من هنا، لكما يمكنك الإطلاع على المحتوى القيم المقدم لتحديد الاستثمارات القادمة المناسبة لك. يمكنك الحصول على استشارة مجانية من خبراء منصة كابيديا.




تعرف على أهم شركات التداول
ابدأ التداول الآن
الاستثمار
شاركنا تعليقك على المقال

التعليق

تعليقات سابقة