Capidia
capidia.com
الاستثمار

نقاط يجب التفكير فيها قبل الشروع في استثمار الفلوس في العملات الرقمية

2023-11-18

5 دقائق

شارك عبر

أهمية الاستثمار بالعملات الرقمية


مما لا شك فيه أن استثمار العملات الرقمية أصبح موضوعًا ذو أهمية بالغة في العالم العربي. تتسم العملات الرقمية بمجموعة من الخصائص التي تجذب المستثمرين الشباب. أحد أهم هذه الخصائص هي اللامركزية، حيث تعمل العملات الرقمية على تجاوز الهياكل المركزية التقليدية وتتيح للأفراد التعامل المباشر دون وجود وسطاء.

بفضل تكنولوجيا البلوكشين، أصبحت عمليات الحوكمة والمراقبة أكثر شفافية وأمانًا. حيث يتم تسجيل جميع العمليات في سلسلة بيانات مشفرة ولا يمكن تعديلها، مما يقوي الثقة ويقلل من فرص التزوير أو الغش. بالإضافة إلى ذلك، تتيح العملات الرقمية فرصة للاستثمار والتنويع بشكل مختلف. كما يقدم السوق فرصًا للاستفادة من التقلبات السعرية وتحقيق عوائد مجزية، ولكن يجب أن يتم بناء المحفظة بحذر ومع الأخذ بعين الاعتبار لنوعية الاستراتيجيات المناسبة للمستثمر. قائمة بأهم شركات التداول الموثوقة من هنا.

أيضاً، تسهم العملات الرقمية في تمكين الوصول إلى الخدمات المالية للأفراد في مناطق غير مأهولة بالبنوك أو تفتقر إلى البنية المالية التقليدية. حيث يمكن للأفراد إرسال واستقبال الأموال بسهولة عبر الحدود دون الحاجة إلى وسطاء تقليديين. يمكن القول بأن استثمار العملات الرقمية يمثل فرصة مهمة لتحقيق عوائد مجزية وتنويع محفظة الاستثمارات. لكن يجب على المستثمرين فهم المخاطر المرتبطة بهذا النوع من الاستثمار واتخاذ قرارات مدروسة للتحكم في المخاطر وتحقيق النجاح في هذا المجال. ما هي مخاطر الاستثمار بالعملات المشفرة؟



ما يجب مراعاته قبل الاستثمار في العملات الرقمية

يعتبر الاستثمار في العملات المشفرة محفوفًا بالمخاطر. أسعار العملات المشفرة، -حتى الأكثرها رسوخًا- أكثر تقلبًا من أسعار الأصول الأخرى مثل الأسهم التقليدية. يمكن أن تتأثر أسعار العملات المشفرة في المستقبل أيضًا بالتغييرات التنظيمية، مع احتمال أن تصبح العملة المشفرة غير قانونية وبالتالي لا قيمة لها -أسوأ احتمال-.

وبالرغم من ذلك، ينجذب العديد من المستثمرين إلى الجانب الصعودي المحتمل للاستثمار في العملات المشفرة. إذا قررت الاستثمار، فمن المهم أن تبحث بعناية عن أي عملة رقمية قبل شرائها. انتبه إلى رسوم المعاملات عند شراء العملات المشفرة لأن هذه الرسوم يمكن أن تختلف اختلافًا كبيرًا بين العملات. وضع في اعتبارك أنه يمكن لأي شخص إطلاق عملة مشفرة، وكيف يتم تنظيمها في حالة تغير مستمر، لذلك من الضروري إجراء فحص شامل لأي استثمارات محتملة لتجنب عمليات الاحتيال. قائمة بأهم شركات التداول الموثوقة من هنا.

أيضاً، من المهم التفكير في سبب رغبتك بالاستثمار في العملات المشفرة. هل تتطلع إلى الاستفادة من تريند ما، أو هل لديك استراتيجية مدروسة في الاعتبار؟ نوصى نحن في منصة كابيديا بعدم الاستثمار أبدًا في أي شيء إذا ظننت أنه ليس هنالك احتمال للخسائر. في عالم الاستثمار، لا يوجد شيء اسمه طريقة سهلة لكسب الكثير من المال دون مخاطرة. يجب ألا تستثمر في عملة مشفرة إلا إذا كنت تؤمن ب آفاقها طويلة المدى وترغب في استيعاب تقلبات أسعارها . لذلك يجب أن تكون ملما بأساسيات عملها.

علاوة على ذلك، من المهم أن تتذكر أن عالم العملات المشفرة يتطور بسرعة، لذا من المهم أيضًا الانتباه إلى التطورات الجديدة التي قد تؤثر على الوضع المستقبلي لأصول الرقمية. بالرغم من ذلك، من المهم اعتبار العملة المشفرة فرصة استثمار قوية طويلة الأجل، فقد يكون من الحكمة توخي الحذر والتوضيح بشأن نواياك وتوقعاتك قبل الغوص. عند الاستثمار، من المهم للغاية أن تأخذ منظور طويل الأمد. هذا ينطبق بشكل خاص على الأصول التي يمكن أن تنمو سريعًا مثل العملات المشفرة. عند الاستثمار في الأصول المتقلبة  من السهل ارتكاب قرارات خاطئة مستندة الى تحركات عاطفية، مثل الشراء عندما يرتفع السعر خوفًا من فقدان أو البيع عندما تنخفض الأسعار. عادةً ما لا تكون هذه استراتيجيات استثمار جيدة .

نظرًا لمخاطر الاستثمار في العملات المشفرة، نوصيك بعدم استثمار أموال أكثر مما يمكنك تحمل خسارته في العملات المشفرة.
وإذا كنت  تبحث عن الغوص العميق في سوق العملات المشفرة، يمكنك الآن تعلم الأساسيات من خبراء الاستثمار والاطلاع أكثر عن كيفية الاستثمار بالعملات الرقمية المشفرة في هذا المقال.




أنواع الاستثمار في العملات المشفرة

عندما تفكر بالاستثمار في العملات المشفرة، قد تفكر في شراء عملة أو أكثر من العملات المشفرة والاحتفاظ بها. من المحتمل أن يكون شراء العملات المشفرة مباشرة هو الطريقة الأكثر شيوعًا للدخول إلى عالم الاستثمار بالعملات المشفرة، ولكن عندما يتعلق الأمر بأنواع الاستثمار في العملات المشفرة، فيقدم لك خبراء منصة كابيديا  مقال مفصل عن الخيارات المختلفة لأنواع الاستثمار في العملات المشفرة، كما ذكر لك الأنواع هنا بشكل مختصر كالتالي :
  1. الاستثمار من خلال شراء العملات المشفرة مباشرة (اقرأ مزيد من التفاصيل)
  2. الاستثمار في شركات العملات المشفرة (تعمق أكثر)
  3. الاستثمار في الصناديق التي تركز على العملات المشفرة (تعرف على المزيد)
  4. استكشف تجربة التعدين والتحقق من التشفير (مدقق) (مقال شامل عن الموضوع)
  5. استثمر في حساب التقاعد الفردي Roth IRA (اغني معلوماتك بالمزيد)

وجهة نظر خبراء كابيديا

سواء كان الإستثمار بالعملات المشفرة يشعرك بالحماس، الخوف، أو التردد، فإن فهم كيفية الاستثمار في العملة المشفرة يفتح لك خياراتك مستقبلية، إذا قررت استكشاف هذا النوع من الاستثمار فنحن في منصة كابيديا نقدم لك كل ما تحتاج لمعرفته من معلومات مقدمة من خبراء بعالم المال ومستثمرين بالعملات المشفرة. قائمة بأهم شركات التداول الموثوقة من هنا.

وحتى إذا كنت مستثمرًا حالياً وتؤمن بالإمكانيات طويلة المدى للعملات المشفرة، فيمكنك تصفح آخر اخبار العملات الرقمية مباشرةً على منصتنا من هنا، كما يمكنك الإطلاع على المحتوى القيم المقدم لتحديد الاستثمارات القادمة المناسبة لك. يمكنك الحصول على استشارة مجانية من خبراء منصة كابيديا. اتخذ خطوة نحو الاستثمار بالعملات الرقمية.

أسئلة شائعة

ما الذي أحتاج إلى معرفته قبل شراء العملة المشفرة؟

تعد العملة المشفرة استثمارًا محفوفًا بالمخاطر ، لذا تعامل معه بعيونك مفتوحة للمخاطر المحتملة. العملة الرقمية متقلبة وغير منظمة إلى حد كبير ، وهناك العديد من الأشياء المجهولة حول كيفية تطور هذا الشكل الجديد من العملات في المستقبل. قائمة بأهم شركات التداول الموثوقة من هنا.

ما الذي تبحث عنه في العملة المشفرة للاستثمار؟

تختلف كل عملة معماة ، لذا فإن الخيار الأفضل يعتمد على ظروفك الفردية. ومع ذلك ، قد يرغب المستثمرون المبتدئون في استكشاف المزيد من العملات الراسخة ، حيث يوجد الكثير من المعلومات حول كيفية عملهم وأدائهم بمرور الوقت. قائمة بأهم شركات التداول الموثوقة من هنا.


هل العملة المشفرة استثمار مناسب للشباب العرب؟

الاستثمار في العملات المشفرة ليس مناسباً للجميع. يمكن أن تكون أسعار العملات المشفرة متقلبة، مما يجعل هذا النوع من الاستثمار خيارًا سيئًا للمستثمرين المحافظين. إذا كنت على استعداد لتحمل مخاطر أكبر كمستثمر ، فقد يكون الاستثمار في عملة أو أكثر من العملات المشفرة مناسبًا لك. قائمة بأهم شركات التداول الموثوقة من هنا.


ما هو وضع العملة المشفّرة في الدول العربية ومنطقة الشرق الأوسط تحديداً؟

شهدت العملة المشفّرة في الفترة الا٫خيرة في منطقة الشرق الأوسط اهتمامًا متزايدًا، وتحديدًا خلال الإثناعشر شهرًا الماضية، وذلك نتيجة لارتفاع قيمتها بشكل ملحوظ. هذا الإقبال يُظهر أن هناك العديد من الأشخاص الذين يؤمنون بفكرة العملات المشفّرة، وقد تكون هناك مجموعات تعمل على تطويرها. في الوقت نفسه، يمكن أن يكون الدافع وراء اعتماد هذه العملات في أسواق مثل مصر والمغرب هو نقص وجود أنظمة الدفع الإلكتروني التي تواجهها تلك المناطق. ومع تطور الأمور، نجد أنفسنا على وشك التحول نحو الطريق الصحيح. تنتشر الكثير من الأخبار والروايات حول تكنولوجيا المال هذه، وتسعى الشركات ورواد الأعمال والمستثمرون والجهات التنظيمية لفهمها بشكل أفضل. قائمة بأهم شركات التداول الموثوقة من هنا.

شهدت العملة الرقمية المشفّرة انهيارًا ملحوظًا خلال السنة الماضية، كيف أثر ذلك على السوق؟


رغم انهيار العملة الرقمية المشفّرة بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية، إلا أن تأثيرها على السوق كان بارزًا. حيث لا زلنا في مرحلة استثمارية مبكرة عندما يتعلق الأمر بالأصول الرقمية، حيث كان الدافع الرئيسي وراء نموها واعتمادها هو السعر المنخفض. وعلى الرغم من أن العملات الرقمية تُستخدم بشكل رئيسي لأغراض الاستثمار، إلا أننا نشهد نسبة قليلة من الأفراد تعتمدها في التطبيقات العملية، مثل تلقي المدفوعات وإرسال الأموال واستخدامها في خدمات مالية أخرى. قائمة بأهم شركات التداول الموثوقة من هنا.


ماهي توقعات نمو صناعة العملة الرقمية المشفّرة وتقنية البلوكشين خلال السنوات القليلة المقبلة؟


في الوقت الحاضر، نشهد تحولًا جذريًا في طبيعة البيانات، حيث أصبحت مركزية ومخزَّنة على شبكات تُعرَف بـ "هوني بوت" أو "مصائد مخترقي الشبكات". تكمن الفكرة الأساسية وراء وجود بروتوكولات لامركزية وحماية المستهلك في الحفاظ على سرية البيانات والهوية. يُعد العالم الرقمي مؤسَّسًا بالكامل على أساس رقمي، ولكن دون وجود قوانين فعَّالة لحماية حقوق المستهلك.

تهدف الشبكات الموزعة وغير المركزية إلى تحويل الإنترنت، حيث يتحكم المستهلك فيها بما يتوافق مع احتياجاته، بدلاً من الاعتماد على الشركات الضخمة التي تسعى لتوجيه كل شيء وتدفع المستهلكين لإنفاق أموال إضافية. وبذلك، يتم تمكين الأفراد لاتخاذ القرار بشكل أفضل بدلاً من أن تشكل الشركات الكبرى خطرًا متناميًا على حقوق المستهلك.

من المتوقع أن نصل إلى مرحلة حيث يتعامل الأفراد بنظام البلوكشين المبني على بروتوكولات لامركزية. على سبيل المثال، يُستخدم بيتكوين للتمويل الرقمي، وإيثيريوم لتطبيقاته اللامركزية، وتُستخدم العروض الأولية للعملة الرقمية المشفّرة (Initial Coin Offerings) كبديل لجمع التمويل من قبل بعض الأفراد. قائمة بأهم شركات التداول الموثوقة من هنا.

تعرف على أهم شركات التداول
ابدأ التداول الآن
الاستثمار
شاركنا تعليقك على المقال

التعليق

تعليقات سابقة